«المركزي» يشغل نظام المقاصة الإلكترونية

مؤشر الاثنين ٢٠/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٤:٤٥ ص
«المركزي» يشغل نظام المقاصة الإلكترونية

مسقط -
أعلن البنك المركزي العماني في إطار مساعيه المتواصلة لتعزيز البنية الأساسية لنظم المدفوعات في السلطنة عن إطلاق نظام المقاصة الإلكترونية المطور، والذي بدأ العمل به في 18 نوفمبر 2017 بمناسبة احتفال السلطنة بالعيد الوطني السابع والأربعين المجيد، وبذلك يكون البنك قد تمكن من الوصول إلى محطة أخرى على طريق توفير آلية سليمة وآمنة للمدفوعات الإلكترونية في السلطنة.

وقام البنك المركزي بهذه المبادرة لتطبيق نظام المقاصة الإلكترونية المطور للدفع بالتجزئة اعتماداً على تقنية الويب المدعومة بمعايير أمنية محكمة.
ويشمل النطاق الذي يغطيه هذا النظام، عمليات التحويل المباشر والخصم المباشر، بالإضافة إلى نظام إدارة التفويض المختص بالخصم المباشر، ونظام حماية الأجور بالتعاون مع وزارة القوى العاملة.
ويسعى نظام المقاصة الإلكترونية إلى ضمان كفاءة المعاملات المتعددة المتعلقة بالتحويل المباشر والخصم المباشر على حد سواء.
ويقوم نظام المقاصة الإلكترونية بعملية المقاصة للتحويلات المتبادلة بين المصارف على أساس متواصل وعلى مدى أربع وعشرين ساعة طوال أيام الأسبوع في السلطنة والقيام بعملية التسوية للمعاملات المكتملة في نظام التسوية الإجمالية الآنية.
ويضمن النظام إمكانية التشغيل التبادلي والمرونة مع أنظمة أخرى من خلال مجموعة من الرسائل الموحدة في النظام وإمكانية نقل المعلومات المعالجة آلياً من طرف إلى آخر من خلال تقنية المعالجة المباشرة ويضمن نظام إدارة التفويض أن التفويض المعتمد يكون متاحا في النظام للتحقق منه عند تنفيذ أي معاملة بالخصم المباشر.

التحويل المباشر

توفر خدمة التحويل المباشر آلية مريحة لعملاء المصارف للقيد في حسابات المستفيدين بشكل منفرد أو متعدد، وبذلك فإنها تسهل إجراء مدفوعات إلكترونية أسرع وأكثر كفاءة مثل عمليات تحويل الرواتب أو الأرباح وما إلى ذلك. وتوفر خدمة الخصم المباشر التسهيلات للجهات المستفيدة لتمكينها من إجراء خصم من حسابات عدة دافعين وتحويلها لحساب واحد مثل مدفوعات الفواتير والمدفوعات المتكررة وما إلى ذلك، ويقترن ذلك بتفويض الخصم المباشر الذي يمنحه الدافع إلى المستفيد عن طريق السماح بالخصم من حساب الدافع إلى حساب المستفيد من خلال التقيد بإجراءات محددة. ويتم حفظ التفويض المعتمد في نظام إدارة التفويض، حيث يكون متاحاً للتحقق منه أثناء المعاملة. وبالتالي، فإن ما ورد أعلاه يتيح معالجة مدفوعات الفواتير ومدفوعات الأرباح وتحويلات الرواتب وتحويلات الأموال من فرد إلى فرد أو من أفراد إلى مؤسسات تجارية أو من أفراد إلى مؤسسات حكومية وما إلى ذلك بسرعة وفي الوقت المناسب. وبناء على ذلك يساهم نظام المقاصة الإلكترونية في تنشيط الدورة الاقتصادية عن طريق دعم سرعة حركة الأموال. كما أن نظام حماية الأجور يهدف لضمان أن يتم تحويل رواتب الموظفين من قبل أرباب العمل من خلال البنوك المرخصة، والتي تتم معالجتها من خلال خدمة التحويل المباشر في نظام المقاصة الإلكترونية.