السبت، ١٦ ديسمبر، ٢٠١٧

سياسة

العراق: المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية استفتاء كردستان

الاثنين، ٢٠ نوفمبر، ٢٠١٧

السلطة_القضائية_الاتحادية

بغداد- العمانية

قررت المحكمة الاتحادية العليا في العراق اليوم عدم دستورية الاستفتاء في إقليم كردستان.

وقالت المحكمة ، في بيان مقتضب ، إن "المحكمة الاتحادية العليا في العراق أصدرت حكما بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم 25 سبتمبر الماضي في إقليم كردستان وبقية المناطق خارجه ، وإلغاء الاثار والنتائج كافة المترتبة عليه".

من جانبه ، قال اياس الساموك المتحدث الرسمي باسم المحكمة ، في بيان صحفي ، إن المحكمة وجدت أن إجراء الاستفتاء يتعارض ويخالف أحكام الدستور التي تنص على أن جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة ذات سيادة كاملة نظام الحكم فيها جمهوري نيابي برلماني ديمقراطي وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق .

وأشار إلى أن هذه المادة التي تصدرت الدستور بعد ديباجته كانت المحكمة الاتحادية العليا قد تولت تفسيرها، وخلصت فيه إلى أن دستور جمهورية العراق لسنة 2005 لا يجيز انفصال أي مكون من مكونات نظامه الاتحادي.

وقال "بناء عليه ، فإن حكم المحكمة أكد أن الاستفتاء الذي أجري في يوم 25 سبتمبر الماضي في إقليم كردستان ، وفي المناطق الأخرى خارجه ووفقا للهدف الذي أجري من أجل تحقيقه ، وهو استقلال إقليم كردستان والمناطق الأخرى خارجه التي شملت بالاستفتاء، لا سند له من الدستور ومخالف لأحكامه".

وأضاف " وعليه استنادا إلى أحكام الدستور، قرر الحكم بعدم دستورية الاستفتاء في إقليم كردستان وفي المناطق الأخرى التي شمّلت به وإلغاء الآثار والنتائج كافة المترتبة عليه".

وأكد المتحدث أن "قرارات المحكمة الاتحادية العليا باتة وملزمة للسلطات الكافة استنادا إلى الدستور".

فيديو

معرض الصور