تحذير: لا تدخل على هذه المواقع وإلا ستخضع للمراقبة!

مزاج الأربعاء ٢٢/نوفمبر/٢٠١٧ ١٣:١١ م
تحذير: لا تدخل على هذه المواقع وإلا ستخضع للمراقبة!

مسقط - ش

وجد الخبراء أن مواقع الإنترنت الأكثر شعبية في العالم تقوم بتسجيل بيانات المستخدمين الذين يترددون على هذه المواقع، بل أن هذه المواقع تقوم بتسجيل كل ضغطة تقوم بها من على هاتفك الذكي أو من خلال جهاز الكمبيوتر.
وأكد الخبراء أن 482 موقعا من بين 50 ألف موقع ويب يستخدم النصوص البرمجية لمتابعة ما يفعله المستخدمون، ويتم استخدام سلاسل مخفية من البيانات لتسجيل كل ما تفعله أثناء زيارة الصفحة، كما يمكن تسجيل البيانات التي تتم كتابتها في نماذج على موقع الويب حتى لو لم تقم بإرسالها، والأخطر أنه يمكن أن استخدام المعلومات من قبل أطراف ثالثة لسرقة الهوية والخداع والابتزاز.
وتستخدم مئات الصفحات الرئيسية، بما في ذلك صفحات ميكروسوفت وأدوب ووردبريس، شفرة سرية، تسمى النصوص البرمجية لمراقبة نشاطك عبر الإنترنت. وهذا يمكن استخدامه من قبل أطراف مغرضة للكشف عن كل شيء حول تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك أو الشكاوى الطبية، فضلا عن ممارسة فنون الخداع على الإنترنت.
وقد تم التوصل إلى هذه النتائج كجزء من مشروع الشفافية والمساءلة على شبكة الإنترنت في دراسة صادمة لجامعة "برينستون" والذي يرصد المواقع والخدمات لمعرفة ما تجمعه الشركات حول بيانات المستخدم وكيفية جمعها وما تقوم به.
ووجد الباحثون أن 482 موقعا من بين 50 ألف من المواقع تقوم بمراقبة عدد الزوار باستخدام البرامج النصية، ويتم استخدامها لتسجيل ضغطات المفاتيح وحركات الماوس وسلوك التمرير بالإضافة إلى محتويات الصفحات التي تزورها وإرسالها إلى خوادم تابعة لجهات خارجية.
والفكرة تخفي وراءها حقيقة السماح لأصحاب موقع على شبكة الانترنت بجمع رؤى حول كيفية تفاعل المستخدمين مع صفحاتهم.
ولكن فريق برينستون يشعر بالقلق من أن الحفاظ على هذه البيانات قد يكون صعبا، مما يعرض الزوار لعدد من المخاطر.
وقال "ستيفن إنغليهارت"، أحد المشاركين في دراسة جامعة برينستون: "على عكس خدمات التحليلات النموذجية التي توفر إحصاءات مجمعة، تهدف هذه النصوص إلى تسجيل وتشغيل جلسات التصفح الفردية، وهذا ما يؤدي لاختراق الخصوصيات".
ووجد الباحثون أيضا أن معلومات المستخدم الحساسة الأخرى قد تسجل من خلال النصوص بما في ذلك أثناء إنشاء الحساب، أثناء إجراء عملية شراء، أو أثناء البحث في الموقع.وأشار فريق برينستون إلى أن البرامج النصية تسجل محتويات الصفحة بأكملها عند استخدامها.
وتشمل المواقع المعروفة على القائمة مايكروسوفت، أدوبي، وورد، غودادي، سبوتيفي، سكايب، سامسونج والطماطم الفاسدة.