دعما للشراكة بين القطاع العام والخاص.. صندوق الرفد يوقع اتفاقية تعاون مع شركة أوكسيدنتال عُمان

مؤشر الخميس ٢٣/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٤:٥٨ ص
دعما للشراكة بين القطاع العام والخاص.. صندوق الرفد يوقع اتفاقية تعاون مع شركة أوكسيدنتال عُمان

خاص -
قال المدير العام للدعم والمساندة بصندوق الرفد يونس بن محمد النصري: «صندوق الرفد يركز اهتمامه على بعض القطاعات الواعدة في السلطنة، وعلى رأسها القطاع الصناعي».

وأوضح في تصريح خاص لـ«الشبيبة» أن الصندوق موَّل 1800 مشروع العام الجاري، بقيمة بلغت أكثر من 73 مليون ريال عماني، موِّلت خلالها مختلف الأنشطة التجارية والخدمية وأيضاً قطاع الزراعة والتعليم بجانب مختلف القطاعات الأخرى، لكنه يوضح أن التركيز حالياً «هو على القطاعات الواعدة والتي تتمثل في القطاع الصناعي، وهناك برنامج خاص للقطاع الصناعي، ورفعنا فيه سقف القرض فقد وصل إلى 200 ألف ريال عماني، وهناك أيضاً برنامج خاص للمشاريع السياحية، وقد رفع فيها أيضاً سقف القرض والذي بلغ 150 ألف ريال عماني، وأيضاً هناك برنامج خاص بالولايات التجارية ورفع فيها سقف التمويل إلى 150 ألف ريال عماني، وذلك من منطلق التركيز على تنمية القطاعات الواعدة والأنشطة المبتكرة غير التقليدية، ونوجه دائماً الشباب للدخول بتلك المشاريع المميزة والتي لا تشهد منافسة من القوى العاملة الوافدة في السلطنة».

توقيع اتفاقية

انطلاقاً من مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص؛ وقَّع صندوق الرفد مع شركة أوكسدينتال عمان اتفاقية تعاون تتضمن توفير فرعين متنقلين للصندوق، ليساهما في نشر ثقافة ريادة الأعمال في السلطنة، والتعريف بخدمات الصندوق، وكيفية الاستفادة من القروض للشباب العماني، كما تتضمن الاتفاقية تطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف النصري في تصريح خاص لـ«الشبيبة» أن هناك خطة متكاملة للفروع المتنقلة بهدف أن تصل إلى بعض الولايات البعيدة عن فروع الصندوق في المحافظات، وتهدف تلك الخطة للاقتراب من هذه الولايات وبالتالي تلتقي برواد الأعمال وتساهم في أن توفير العديد من الخدمات لهم، لا سيما أن هذه الفروع متكاملة ومجهزة بأحدث التقنيات المكتبية والتكنولوجية، وبالتالي فهي جاهزة للبدء خلال المرحلة المقبلة.
وبتدشين الفرعين الآخرين يزيد عدد الفروع المتنقلة إلى ثلاثة، ووضعت خطة تشغيلية للفرعين الآخرين، إذ سيجري البدء بمحافظة ظفار، ثم تستهدف بقية المحافظات والولايات البعيدة عن مسقط.
وأكد من ناحية أخرى، «أن تلك المشاريع تساهم في تعزيز الاستثمار فهناك العديد من المشاريع التي مولها صندوق الرفد ذات قيمة مضافة حقيقية وفرت فرص عمل، وأضافت الكثير من الفرص للاقتصاد الوطني، ونحن ماضون في هذا التوجه بأن يجري تمويل مشاريع ذات قيمة مضافة تساهم في الاقتصاد الوطني».
جاء ذلك على هامش توقيع صندوق الرفد أمس الأربعاء اتفاقية تعاون مع شركة أوكسيدنتال عمان، بين كل من طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي للصندوق، وستيفن كيلي الرئيس التنفيذي لشركة أوكسيدنتال عمان.
تأتي هذه الاتفاقية في إطار دعم التعاون بين القطاعين العام والخاص من خلال المسؤولية الاجتماعية للشركة، والجهود المبذولة من صندوق الرفد لدعم رواد الأعمال في مختلف مراحل تأسيس المشاريع بإشراك مختلف الجهات الحكومية والخاصة لتوفير البيئة المناسبة لريادة الأعمال للمستفيدين بهدف تطوير واستمرارية أعمالهم.
وتتمثل الاتفاقية في توفير وتجهيز فرعين متنقلين من أوكسيدنتال عمان للصندوق عبر المسؤولية الاجتماعية للشركة، إذ يجري على جانب توقيع الاتفاقية تدشين الفرعين المتنقلين والممولين حصرياً من شركة أوكسيدنتال عمان في إطار الاستثمار المجتمعي.

منظومة متكاملة

ويعد فرع صندوق الرفد المتنقل نموذجاً لأحد فروع صندوق الرفد بالمحافظات والذي يتمثل في مركبة متنقلة مجهزة بأحدث التجهيزات والآليات والمنظومات الإلكترونية، وذلك بهدف تقريب خدمات الصندوق من رواد الأعمال في مختلف القرى والولايات البعيدة عن مراكز المحافظات، إذ يجري تقديم الخدمات والمعلومات المتعلقة بتأسيس ودعم المشاريع الخاصة ومقابلة الراغبين في الحصول على الدعم التمويلي لصندوق الرفد. وتقديم المساندة الفنية وخدمات تطوير الأعمال لأصحاب المشاريع القائمة من خلال الزيارات الميدانية، بالإضافة إلى تقديم المساندة الفنية والإدارية لموظفي الصندوق بالمحافظات.
وفي هذا الجانب أكد طارق بن سليمان الفارسي، الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد على أهمية التعاون بين القطاع الحكومي والخاص وعلى الدور الفعال الذي تقوم به مختلف الجهات في السلطنة لدعم وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وعلى رأسها شركة أوكسيدنتال عمان، الذي يعد نموذجاً حقيقياً للتعاون ودعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والتي تعد من أهم الجهات الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك إدراكاً منها بأهمية دور هذا القطاع في تنويع ورفد الاقتصاد الوطني بمشاريع ابتكارية تشكل قيمة مضافة حقيقية في مسيرة البناء والتنمية، موجهاً الشكر لشركة أوكسيدنتال عمان على جهودها المتواصلة ودورها المحوريّ لمساندة الجهود الحكومية في دفع عجلة تقدّم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للمساهمة في مسيرة النهضة العُمانيّة المباركة انطلاقاً من إيمانها بأهمية التكامل بين مؤسسات القطاع الخاص والحكومي لدعم التنمية في السلطنة.