ماهي السندات.. ولماذا يعد الاستثمار فيها "مضمونا" ؟

مؤشر السبت ٢٥/نوفمبر/٢٠١٧ ٢٠:٤٤ م
ماهي السندات.. ولماذا يعد الاستثمار فيها "مضمونا" ؟

مسقط – ش
السندات هي أداة دين تلجأ إليها الحكومات والشركات لتمويل مشاريعها ، وتوفر عائدا جيدا للمستثمرين مقابل مخاطرة مقبولة، وهو ما يجعلها إحدى أدوات الاستثمار المضمون للمستثمرين بكل شرائحهم ، بنوكا تجارية ومؤسسات وأفرادا ، عمانيين وغير عمانيين، خاصة بعد فتح المجال أمام المستثمرين الأفراد من داخل السلطنة وخارجها، ومن مختلف الجنسيات، لتشجيع من تتوفر فيه شروط الاكتتاب للاستثمار فيها وبحجم عائد كبير ، خاصة في ظل تدني أسعار الفائدة في البنوك

يبدأ في السادس من شهر ديسمبر المقبل فتح باب الاكتتاب العام عن طريق المزاد التنافسي في الإصدار رقم (55) من سندات التنمية الحكومية البالغة قيمتها (150) مليون ريال عُماني بمدة استحقاقها تبلغ سبع سنوات بسعر فائدة أساسي (كوبون) وقدره (25ر5) بالمائة سنويًا.

التقريرالتالي يستعرض أهم ملامح تلك السندات وما توفره من مزايا للمستثمرين للاكتتاب فيها من واقع تقرير أوردته وكالة الأنباء العمانية اليوم

- باب الاكتتاب سوف يغلق في الـ 14 من شهرديسمبر المقبل وسيعقد المزاد يوم الأحد الموافق السابع عشر من شهر ديسمبر المقبل.

- هذه السندات ستصدر يوم الثلاثاء 19 من شهر ديسمبر المقبل (التسوية) وتستحق السداد في19 من شهر ديسمبر عام 2024م.

- سيتم دفع الفائدة المستحقة على السندات الجديدة مرتين في العام وذلك في 19 من شهر يونيو و19 من ديسمبر من كل عام حتى استحقاقها في 19 من شهر ديسمبر للعام 2024م.

- السندات ستصدر بطريقة الاكتتاب التنافسي فقط وعلى المستثمرين التقدم بعطاءاتهم من خلال البنوك التجارية العاملة في السلطنة خلال فترة الاكتتاب.

- يقبل البنك المركزي الطلبات المقدمة من أصحاب العطاءات بخلاف البنوك التجارية (المؤسسات غير المصرفية والأفراد) التي تبلغ قيمتها مليون ريال عماني أو أكثر إذا رغبوا في ذلك على أن تكون معتمدة من البنوك التجارية التي يتعاملون معها.

- يمكن للمكتتبين الحصول على نشرات واستمارات الاكتتاب من أي من البنوك التجارية العاملة في السلطنة او عبر الموقع الرسمي للبنك المركزي العماني.

- حكومة السلطنة تضمن هذه السندات ضمانًا مباشرًا وغير مشروط وعليه يمكن الاقتراض بضمانها من البنوك المحلية المرخصة .

- إمكانية التعامل فيها (بيعًا وشراءً) بالسعر السائد بالسوق من خلال سوق مسقط للأوراق المالية.