هل نجحت ناسا في التوصل لأسرار مواقع النجوم؟!

مزاج الاثنين ٠٤/ديسمبر/٢٠١٧ ١٢:٥٠ م
هل نجحت ناسا في التوصل لأسرار مواقع النجوم؟!

مسقط - ش
تمكنت وكالة ناسا من الاتصال بمركبة فضائية تقع على بعد 13 بليون ميل، من الأرض، حيث أرسلت ناسا رسالة اتصالية للمركبة الفضائية وتلقت الرد خلال فترة قياسية من الزمن، وهذه التجربة تضع علامات على طريق التواصل مع الفضاء السحيق الذي توجد به مواقع النجوم.
كانت وكالة الفضاء الأمريكية قلقة من فقد الاتصال مع المركبة الفضائية "فوياجر 1"، وهو ما دفع ناسا للبحث عن "حل غير اعتيادي باطلاق مجموعة من أربعة دفاعات احتياطية لم تستخدم منذ العام 1980.
ومن المعروف أن برنامج فوياجر Voyager program هو برنامج لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا تم بموجبه اطلاق المسبارين الأمريكيين فوياجر 1 و فوياجر 2 اللذان تم إرسالهما إلى الكواكب الخارجية.
فوياجر 1 تم إطلاقه في 5 سبتمبر، 1977. من قاعدة كيب كانافيرال. مر بالقرب من كوكب المشتري في العام 1979 وزحل في العام 1980. وفوياجر 2 أرسل في 20 أغسطس، 1977 مر بزحل والمشترى للوصول إلى أورانوس في العام 1986 ونبتون في لبعام 1989. فوياجر 2 هو المسبار الوحيد الذي زار تلك الكواكب حتى الآن.
أما فوياجر 1 فهو الشيء الوحيد الذي صنعه الإنسان ووصل إلى الفضاء بين النجوم. وكل من فوياجر1 و2 يرسلان للأرض الأصوات والصور والرسائل وغيرها من الأسرار المتعلقة بمواقع النجوم.
وبما أن كلتا المركبتين الفضائيتين يمكن أن تدوما لبلايين السنين، فإن كبسولات الزمن التي تحملها يمكن أن تكون يوما من شواهد الحضارة الإنسانية التي استطاعت أن تصل إلى هذه المساحات الشاسعة من الفضاء السحيق.