السبت، ١٦ ديسمبر، ٢٠١٧

لايف ستايل

أحدث الدراسات تجيب على هذا التساؤل

ما هو الشيء المختلف في عقول الأذكياء؟

الاثنين، ٤ ديسمبر، ٢٠١٧

نتائج الدراسة

مترجم - ش

يملك كل البشر نفس الشكل الظاهري للمخ، كما تعمل عقولهم بطريقة فسيولوجية واحدة تقريبا، ولكن السؤال الذي حير آلاف العلماء على مدى سنوات طويلة هو: ما الذي يوجد في عقول الأذكياء والعباقرة مقارنة بغيرهم؟ أو بشكل أدق .. هل لديهم شيء مختلف عن بقية البشر؟ الإجابة توصلت إليها دراسة طبية قام بها باحثون من جامعة " جوته " الألمانية ونشرت نتائجها اليوم صحيفة " دايلي ميل " البريطانية.

الدراسة أكدت أن الأشخاص الذين يملكون معدلات ذكاء أعلى من المتوسط لديهم بالفعل عقول مختلفة لأن معدل الذكاء مرتبط بزيادة معدلات الاتصال بين بعض أجزاء المخ أو ما تعرف بشبكة الاتصالات بداخله ، كما أنه مرتبط بقلة التفاعلات بين أجزاء أخرى، وكشف الباحثون كريستن هيلجر وكريستيان فيباخ وأولريك باستين بقسم علم النفس بجامعة جوته في فرانكفورت أن هناك اختلافات في طريقة تنشيط عقول الأذكياء بالمقارنة ببقية البشر.

وتوصلت الدراسة إلى أن الفص الجزيري والقشرة الحزامية الأمامية يزيد ترابطهما مع بقية أجزاء المخ في حالة الأشخاص الأذكياء، وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص الأذكياء يتمتعون بمعدلات اتصال عالية بين بعض أجزاء المخ.

وقام الفريق البحثي بتحليل أشعة المخ لأكثر من 300 رجل وامرأة تتراوح أعمارهم ما بين 18 و60 عاماً، وتم تقييم نتائجهم باستخدام أحد مقاييس نسبة الذكاء، واعتمد الباحثون خلال دراستهم على كون المخ البشري مقسماً إلى وحدات وتوجد بعض المناطق بالمخ تتواصل وتتفاعل مع الأخرى بشكل أفضل، ووجدوا أن الأشخاص أصحاب مستويات الذكاء المرتفعة يتمتعون بمستويات عالية من التواصل بين أجزاء بعينها في المخ، وبالتحديد الشبكات العنقودية في الفص الجبهي والفص الجداري وفي المناطق القشرية، كما لاحظوا أن هناك أجزاء أخرى في مخ الأذكياء منعزلة عن بعضها مما يعني أنها تتواصل بشكل أقل كثافة مما يعطي عقولهم القدرة على التخلص من المعلومات عديمة القيمة والتركيز الذهني فقط على الأشياء المهمة .

ورغم أهمية الدراسة ولكن العلماء مازالوا يبحثون عن إجابة لسؤال آخر وهو: هل الأشخاص الأذكياء يولدون بهذا التركيب المختلف في عقولهم أم أنهم بمرور السنوات وتقدمهم في العمر ونتيجة لأسباب خاصة بأسلوب التربية والتعليم وظروف البيئة وطبيعة العمل يقومون بمجهود ذهني كبير لتصبح عقولهم بهذه الدرجة من الذكاء؟!.

فيديو

معرض الصور