مجلس الجامعة العربية يدعو واشنطن للالتزام بالقرارات الدولية بشأن القدس

الحدث الثلاثاء ٠٥/ديسمبر/٢٠١٧ ٢٠:٤١ م
مجلس الجامعة العربية يدعو واشنطن للالتزام بالقرارات الدولية بشأن القدس

القاهرة- العمانية
دعا مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين الولايات المتحدة وجميع الدول بالالتزام بكافة قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بمدينة القدس بما فيها قرارات مجلس الأمن ومبادئ القانون الدولي.
جاء ذلك خلال ختام الاجتماع الطارئ الذي عقده اليوم مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين.
ومثل السلطنة في الاجتماع الوزير المفوض سالم بن سعيد الرواس القائم بأعمال المندوب الدائم بالإنابة.
وقال احمد ابو الغيط الامين العام للجامعة في كلمة له اليوم امام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين ان العبث بمكانة القدس بما لها من مكانة في قلب كل العرب من شأنه تأجيج مشاعر التطرف ونعرات العنف والكراهية والعداء بطول العالمين العربي والاسلامي.
واشار المجلس في قرار اصدره الى ان تلك القرارات تنص على عدم إنشاء بعثات دبلوماسية فيها أو نقل السفارات إليها أو الاعتراف بها عاصمة للاحتلال الاسرائيلي والتي تعتبر أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967.
وحث الولايات المتحدة على الاستمرار في لعب دور إيجابي ونزيه ومحايد والاحتفاظ بهذا الدور البناء لتحقيق السلام الدائم والشامل في الشرق الأوسط استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وقواعد القانون الدولي ومبادرة السلام العربية لعام 2002 وعلى أساس حل الدولتين ومبدأ الأرض مقابل السلام.
واكد ان أي اعتراف بمدينة القدس عاصمة لدولة الاحتلال أو إنشاء أي بعثة دبلوماسية في القدس أو نقلها إلى المدينة يعد اعتداء صريحاً على الأمة العربية وحقوق الشعب الفلسطيني وجميع المسلمين والمسيحيين وانتهاكاً خطيراً للقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية الصادرة بتاريخ 9/7/2004 ومن شأن مثل هذا الاعتراف غير القانوني أن يشكل
تهديداً جدياً للسلم والأمن والاستقرار في المنطقة إلى جانب نسف فرص السلام وحل الدولتين وتعزيز التطرف والعنف.
وجدد المجلس التأكيد على قرارات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة والوزاري في دوراته المختلفة بخصوص مدينة القدس الشرقية المحتلة بما في ذلك ما يخص اعتراف أي دولة بالقدس عاصمة للاحتلال أو نقل سفارتها إليها.
وطلب من الدول الأعضاء والأمانة العامة للجامعة العربية ومجالس السفراء العربية وبعثات الجامعة بالعمل على التصدي بفاعلية لأي توجه لخرق قرارات مجلس الأمن والقانون الدولي بخصوص الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس الشرقية المحتلة.
وكلف المجموعة العربية في نيويورك بدراسة الطرق الفعالة للتصدي لأي خطوة من هذا النوع من خلال أجهزة الأمم المتحدة بما في ذلك مجلس الأمن.
وقرر إبقاء مجلس الجامعة في حالة انعقاد دائم لمتابعة التطورات في هذا الشأن مع النظر في الدعوة لانعقاد المجلس على المستوى الوزاري في أسرع وقت ممكن إذا اقتضت الحاجة.