الأحد، ١٧ ديسمبر، ٢٠١٧

لايف ستايل

لا تدع الشتاء يؤثر على مزاجك

الثلاثاء، ٥ ديسمبر، ٢٠١٧

لا تدع الشتاء يؤثر على مزاجك



مسقط - وكالات

في الخريف عندما تصبح الأيام أقصر ودرجات الحرارة أبرد، والسماء ملبدة بالغيوم، ينتاب الكثيرين شعور بالكآبة وعسر المزاج، وفقدان الحيوية بالإضافة إلى أعراض أخرى كالشهية المفرطة واضطرابات النوم، وقد تصل عند البعض إلى الاكتئاب الحاد.

ويسمى هذا بالاضطراب العاطفي الموسمي، والذي يصيب عادة النساء أكثر بنسبة أربعة أضعاف من الرجال. ويظهر على المصاب بالاكتئاب الموسمي أو اكتئاب الخريف، كما يسميه البعض، أعراض مثل سوء الحالة المزاجية معظم الوقت، انخفاض الرغبة في القيام بالأنشطة والواجبات المطلوبة، ميل للعزلة الاجتماعية، عدم رضا عن الشكل والجسم، وربما يتطور الأمر إلى رغبة ملحة في البكاء. موقع «صحتك» يوصي عادة باتخاذ بعض التدابير التي يمكنها أن تساعد هؤلاء الأشخاص على تخطي أشهر الشتاء وهي:

فتح ستائر النوافذ ليدخل ضوء الشمس، ومحاولة قص أغصان الأشجار التي تمنع دخول الشمس للبيت، ويمكن إضافة المزيد من الإضاءة داخل وخارج المنزل.

المداومة على الخروج في الأيام المشمسة، ومحاولة المشي لفترة مناسبة أو حتى الجلوس في مكان مشمس وتناول وجبة الغداء أو الإفطار.

المداومة على ممارسة الأنشطة البدنية في روتينك اليومي، حتى في الأيام الماطرة والباردة جداً يمكنك ممارسة نشاطك البدني داخل المنزل، وهذا يشعرك بالرضا والتخلص من التوتر والقلق، ويساعد أيضاً في شعورك بالرضا حول صحتك وهو ما يضيف ميزة أخرى لتغيير مزاجك السيئ.

ممارسة الأنشطة الاجتماعية مع أصدقائك، والتي تساهم في الرفع من روحك المعنوية.

الألوان: أحد أسباب هذا النوع من الاكتئاب، هو فقدان البيئة الطبيعية لألوانها المبهجة، لذا حاول أن تكون بيئتك المحيطة داخل المنزل والعمل مفعمة بالألوان الزاهية المبهجة، لتعويض نقص الألوان في البيئة الطبيعية. وفي حال لم تساعدك هذه الخطوات أو كانت الأعراض لديك حادة مثل الاكتئاب الحاد، فقم بزيارة طبيبك فوراً.

فيديو

معرض الصور