ممارسة الرياضة تؤثر على نمط جراثيم الأمعاء بالجسم

مزاج الأربعاء ٠٦/ديسمبر/٢٠١٧ ١٧:٠١ م
ممارسة الرياضة تؤثر على نمط جراثيم الأمعاء بالجسم

الينوي-العمانية

اكدت دراسة جديدة اجراها باحثون من جامعة الينوي الأمريكية أن ممارسة الرياضة تؤثر على نمط جراثيم الأمعاء بالجسم.
ووجد الباحثون في دراستهم التي نشرتها مجلة جت ميكروب أن النشاط البدني بغض النظر عن النظام الغذائي المتبع يغير من تكوين الجراثيم الأمعاء بطريقة تزيد من إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي تكون مفيدة للصحة.
وأكد لجيفري وودز أستاذ صحة المجتمع في جامعة إلينوي والمحقق المشارك في الدراسة فإن أبحاثهم هي الأولى التي تبين أن تنوع بكتيريا الأمعاء يمكن تعديلها من خلال ممارسة الرياضة وحدها. وشملت الدراسة ثلاث مجموعات من الفئران الأولى لا تمارس نشاطا بدنيا أو تمرينات والثانية تمارس ذلك والثالثة خاملة وخالية من الجراثيم وهذا يعني أنها لم تمتلك أي من ميكروبيوتا الأمعاء بسبب كونها ولدت في بيئة معقمة.
وأخذ الباحثون المواد البرازية من المجموعات الثلاث وزرعها في قولون الفئران الخالية من الجراثيم، ووجدوا أن الفئران الخالية من الجراثيم التي تلقت مواد برازية من المجموعة التتي مارست نشاطا بدنيا لديها مستويات أعلى من الميكروبات الأمعاء التي تنتج ما يسمى بالبوتيرات المعروفة للحد من الالتهاب وتعزيز صحة الأمعاء.
كما وجد أنه عندما أعطيت هذه الفئران مادة كيميائية تسبب التهاب القولون لوحظ أن هناك انخفاضا في الالتهاب فيما بعد مع زيادة في الجزيئات المتجددة التي تعزز انتعاشا أسرع.