السبت، ١٦ ديسمبر، ٢٠١٧

سياسة

هذا ما سيحدث إذا قرر ترامب نقل السفارة الإسرائيلية إلى القدس

الأربعاء، ٦ ديسمبر، ٢٠١٧

الرئيس الأمريكي



خاص – ش

يعيش العالم حالة من الترقب المشوب بالحذر قبل ساعات من حسم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمر نقل سفاره بلاده من تل أبيب إلى القدس، ساعات فاصلة تعيشها القدس ويعيشها العالمين العربي والإسلامي قبل الموعد المقرر سلفا لإعلان الكارثة التي يأمل الجميع أن يتراجع الرئيس الأمريكي عنها، ويعفي المنطقة من تداعيات كارثية.

ماهي العواقب الكارثية التي من المتوقع حدوثها في حالة حدوث هذا الإعلان ؟

1- إعلان حرب

- "إنه يعلن الحرب في الشرق الأوسط ويعلن الحرب على 1.5 مليار مسلم ومئات الملايين من المسيحيين الذين لن يقبلوا بأن تكون الأماكن المقدسة تحت هيمنة إسرائيل بالكامل".. هكذا قال كبير المبعوثين الفلسطينيين لدى بريطانيا مانويل حساسيان اليوم الأربعاء مضيفا إن اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل سيكون إعلان حرب.

وأضاف في مقابلة مع راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "إذا قال ما ينوي قوله بأن القدس عاصمة لإسرائيل فهذا يعني قبلة الموت لحل الدولتين.

2 - موجة غضب ومزيد من التوتر

من جانبها أكدت رابطة العالم الإسلامي أن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يعد خطوة خطيرة تدفع إلى المزيد من التوترات فى الشرق الأوسط.

ونقلت مصادر صحفية عن الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد العيسى قولة في بيان له إن أي قرار من هذا القبيل سيواجه بغضب إسلامي كبير ويفتح تداعيات خطيرة .

3 - إفساد الصفقة الكبرى

هكذا حذرت صحيفة (لوس أنجلوس تايمز) ترامب الذى كان قد تحدث بعد انتخابه عن (صفقة كبرى) عبر اتفاق يجمع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأضافت الصحيفة قائلة "يبدو أنه الآن بصدد الإعلان عن تغيير فى سياسة الولايات المتحدة وهذا في حد ذاته كفيل بأن يزيد من صعوبة التوصل لأى اتفاق فى هذا الصدد.

4 - إحباط أي محاولة مستقبلية للسلام

نفس الصحيفة حذرت من أن قرار ترامب المغيّر لسياسات أمريكية استمرت لعقود إزاء القدس كفيلٌ بإحباط أية محاولة لإحياء عملية السلام التى عهد بها ترامب إلى فريقٍ يتصدّره لسبب غير مفهوم صِهرُه جاريد كوشنر الذى يفتقر إلى التأهيل والخبرة.

5 - تصديق على مزاعم تل ابيب

كما حذرت (لوس أنجلوس تايمز) من أن إدارة ترامب إذا اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل فإن ذلك يمكن أن يتم ترجمته على أنه تصديق أمريكى رسمى لمزاعم إسرائيل بامتلاك المدينة بالكامل (بقسميها الغربى والشرقي)عاصمة أبدية لها، وهو الكفيل بإشعال الموقف.

فيديو

معرض الصور