ابن علوي أكد أنها للسلطنة.. القمة المقبلة في الرياض

بلادنا الأربعاء ٠٦/ديسمبر/٢٠١٧ ١٨:٠٦ م
ابن علوي أكد أنها للسلطنة.. القمة المقبلة في الرياض

العمانية - ش
أكد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية معالي يوسف بن علوي أنه وفقا لآلية اجتماعات القمة الخليجية الـ 37 التي عقدت بمملكة البحرين والإجراءات الإضافية، فإنه يجوز أن تعقد القمة بحسب تسلسلها في دولة المقر.
وأوضح ابن علوي أنه يجوز أن تكون رئاسة اجتماع القمة لدولة المقر أيضا ويرأسها خادم الحرمين الشريفين، وهي أول مرة يطبق فيه هذا الإجراء.
وقال معاليه في حديث لوكالة الأنباء العمانية إن كل ما يتعلق بالدورة المقبلة سيكون تحت رئاسة قائد الدولة المضيفة مشيرًا إلى أن الاجتماعات الوزارية وما دون هي للدولة التي لها الدور، ووفقا لاتفاق أين ستكون سواء كانت في دولة المقر أو خارجها وهو إجراء سيطبق في الدورة الحالية التي ترأسها دولة الكويت الشقيقة.
وأعلن معالي يوسف بن علوي بن عبدالله أن القمة المقبلة ستكون للسلطنة وستعقد في الرياض مشيرًا إلى أنه سيتم التواصل مع وزارة الخارجية السعودية وهو إجراء روتيني وسوف يرأس جلسات القمة خادم الحرمين الشريفين.
وقال معاليه إن هذا الإجراء اتخذ من أجل التسهيل حيث كان في الأول ليس مقننًا وإنما تفاهمات حيث تطلب دولة من دولة أخرى استضافة ورئاسة القمة والآن جاء بطريقة مقننة كجزء من إجراءات وآليات انعقاد القمة.
وفيما يتعلق بتشكيل لجنة لتعديل النظام الأساسي لمجلس التعاون وضح معاليه أن هناك نصًّا يشير إلى إنشاء آلية لفض المنازعات والاختلافات التي تحدث بين دول المجلس لكنها لم تطبق إلا في إطار التفاهم الأخوي مؤكدًا أن الجميع يرى ويعمل على تماسك مجلس التعاون وتجاوز الخلافات.