الاثنين، ١٨ ديسمبر، ٢٠١٧

محليات

خلال ملتقى "استشراف المستقبل"

خبيرة دولية: العمانيات أطول عمرا من الرجال في 2040

الخميس، ٧ ديسمبر، ٢٠١٧

د. سارا هاربر

مسقط- خالد عرابي

تواصلت بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض فعاليات ملتقى "استشراف المستقبل"، حيث ناقشت الجلسة الثالثة من جلسات الملتقى -والتي عقدت تحت عنوان: "المجتمع، مستقبل المدن، والحوكمة"- اليوم عددا من المحاور المهمة، منها: التغييرات الديموجرافية والاجتماعية والتركيبة السكانية للسلطنة وآلية إدارة الآثار المترتبة على القضايا السكانية والهجرة والشيخوخة والنوع.

وقد تحدثت حول هذا المحور مديرة معهد أكسفورد للشيخوخة السكانية وأستاذة علم الشيخوخة بجامعة أكسفورد الدكتورة سارا هاربر قائلة: "نلاحظ أن معدل الخصوبة في عمان كان عاليا ثم انخفض بشكل تدريجي وثابت، وذلك بسبب التقدم في التعليم وتثقيف الناس، غير أن اللافت للنظر "أنه بحلول العام 2040 سيكون متوسط أعمار الذكور في السلطنة عند 76-77سنة، بينما سيكون متوسط أعمار الإناث ما بين 78-79، وهو ما يعني أن النساء سيكن أطول عمرا من الرجال ولو بفارق بسيط".

وأضافت مديرة معهد أكسفورد للشيخوخة أن أعداد المسنين في السلطنة سأكثر عند منتصف القرن الحالي، مشيرة إلى أن السلطنة نجحت في تخفيض عدد الوفيات، ولكن عدد الولادات لا يزال منخفضا مما سيؤثر على التركيبة السكانية.

وتحدثت هاربر عن تجارب بعض الدول الأخرى فقالت: إن معدل الخصوبة في الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة أصبح منخفضا، مشيرة إلى أن عدد الوفيات في أثيوبيا انخفض أيضا نظرا لتحسن الخدمات الصحية.

فيديو

معرض الصور