الاثنين، ١٨ ديسمبر، ٢٠١٧

إقتصاد

اتفاقية لتطوير مجمع سياحي متكامل في الدقم

الخميس، ٧ ديسمبر، ٢٠١٧

اتفاقية لتطوير مجمع سياحي متكامل في الدقم

مسقط -العمانية

وقع معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اليوم على اتفاقية تقضي بإنشاء مجمع سياحي متكامل بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بتكلفة اجمالية تبلغ حوالي 748 مليون دولار أي ما يعادل 288 مليون ريال عماني وذلك مع شركة " الهند الصغيرة " . وقع الاتفاقية بالمبنى الرئيسي لبنك مسقط نيابة عن شركة " الهند الصغيرة " براديب ناير رئيس مجلس إدارة الشركة بحضور سعادة إندرا ماني باندي السفير الهندي المعتمد لدى السلطنة وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال والتجار.

ويتضمن المشروع السياحي الجديد فندقًا من فئة الـ 5 نجوم ومنتجعات ومرسى لليخوت ومجمعات تجارية متنوعة ومجمع سكني متكامل يضم مساكن مطلة على الشاطئ وشققًا سكنية. وقد خصصت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم حوالي 600 ألف متر مربع للمشروع الذي سيقام بالمنطقة السياحية على شاطئ الدقم وسيتم تنفيذه على مراحل مختلفة حسب البرنامج الزمني المعتمد بين الطرفين. وشهد الحفل أيضا التوقيع على اتفاقية التمويل بين شركة " الهند الصغيرة " و" ميثاق " للصيرفة الإسلامية . وقع الاتفاقية سليمان بن حمد الحارثي نائب الرئيس التنفيذي للأعمال المصرفية الإسلامية ببنك مسقط نيابة عن "ميثاق". كما وقعت شركة " الهند الصغيرة " اتفاقية لإدارة فندقها ذي الـ5 نجوم مع مجموعة " ماريوت " الأمريكية ومذكرة للتطوير العقاري مع شركة سانجاي بوري ماستر واتفاقية مع شركة اي ام جوج الأمريكية للتسويق الرقمي .

وبين سعادة إندرا ماني باندي السفير الهندي المعتمد لدى السلطنة أن توقيع اتفاقية انتفاع وتطوير مع شركة الهند الصغيرة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من شأنه تقديم فرص للتنويع الاقتصادي مشيرًا إلى أن الحكومة الهندية تعمل على جذب الاستثمارات الهندية للمنطقة الاقتصادية بالدقم بالإضافة إلى تشجيع الشركات الهندية للاستثمار في السلطنة. ووضح سعادة السفير الهندي المعتمد لدى السلطنة أن حكومة الهند تنظر للاستثمار في الدقم بإيجابية مضيفًا أنه بالشهر القادم سيتضمن زيارات لـ45 شركة هندية للسلطنة للبحث عن فرص الاستثمار. من جانبه قال براديب ناير رئيس مجلس إدارة شركة الهند الصغيرة إن العمل في المشروع سيبدأ في يناير القادم ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المنتجع في منتصف العام القادم مشيدًا بإجراءات الاستثمار في السلطنة خاصة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من حيث سرعة الحصول على التصاريح . من جهته قال إسماعيل بن أحمد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إن توقيع اتفاقية الانتفاع بالأرض للمشروع الجديد يأتي ضمن جهود الهيئة لاستقطاب المشروعات النوعية والاستثمارات التي تقدم إضافة جيدة للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وتساهم في تعزيز التنوع الاقتصادي بالمنطقة. وقال إنه مع تنامي الاهتمام بالمنطقة ستتيح هذه المشروعات آفاقا جديدة لتنمية الدقم وإيجاد فرص وظيفية تتوافق مع تطلعات المجتمع المحلي والمناطق المحيطة به .

كما أن المشروع الجديد سيساهم في تقديم الدعم للقطاع السياحي في المنطقة خصوصًا إن مشروع الفندق ستتم إدارته من قبل مجموعة فنادق ماريوت العالمية ذات الـ 5 نجوم. ووضح سليمان بن حمد الحارثي نائب الرئيس التنفيذي للأعمال المصرفية الإسلامية ببنك مسقط أن أهمية هذا المشروع تأتي من الاستثمار الهندي الذي تم تمويله ضمن المشروع الأول والذي تمثل في مصنع زيت الخروع مبينًا أن المستثمر سيستثمر كذلك في مشروع آخر وهو اقامة مدينة شبه متكاملة في منطقة الدقم تتضمن فنادق ومدارس ومرافق ترفيهية ومناطق تجارية .

فيديو

معرض الصور