الجمعة، ١٥ ديسمبر، ٢٠١٧

محليات

خبير استدامة دولي: 87% نسبة التمدن في السلطنة

الخميس، ٧ ديسمبر، ٢٠١٧

خبير استدامة دولي: 87% نسبة التمدن في السلطنة

مسقط- خالد عرابي

ناقش محور: "مستقبل المدن: التحول إلى المدن الحضرية وخصوصية المناطق غير الحضرية" الذي عقد كجزء من فعاليات "ملتقى استشراق المسقبل" اليوم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، حيث تحدث فيه الخبير الدولي بيتر مادن -الذي عمل في مجال استراتيجية الاستدامة والممارسة على مدى الـ 25 سنة الفائتة- متسائلا في بداية حديثه: كيف يمكننا أن نجعل مدننا مدنا رقمية؟

وأشار مادن إلى أن هناك ثلاثة أسس رئيسة لتطوير المدن الرقمية هي: تعزيز الترابط الرقمي (الأقمار الصناعية، والكابلات)، وجمع البيانات الخاصة بالمدن وسكانها، وتطوير المهارات الرقمية لدى موظفي الجهات المسؤولة عن تطوير المدن.

وأكد الخبير في مجال الاستدامة على أن المباني مستقبلا ستتكيف مع حاجات المدن الذكية، وستقل الكثافة السكانية فيها. وأشار في حديثه إلى أن السلطنة تقوم حاليا بتطوير خطة عمرانية، وهذا أمر جيد لأنها ستخدم مستقبل المدن لديها.

كما أكد على أن نسبة التمدن في عمان تبلغ 87 بالمائة، وهي قابلة للزيادة، فنحن نعيش اليوم في عالم تزداد فيه نسبة التمدن باستمرار، وضرب مثلا بالولايات المتحدة الأمريكية قائلا: "في أمريكا بلغ عدد المنتقلين إلى المدن إلى نحو ٣ ملايين شخص".

فيديو

معرض الصور