اليوم ... يوم الغضب في القدس .. هل يكون بداية انتفاضة جديدة؟

الحدث الجمعة ٠٨/ديسمبر/٢٠١٧ ١٥:٥١ م
اليوم ... يوم الغضب في القدس .. هل يكون بداية انتفاضة جديدة؟

غزة - القدس - ش
حثت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الفلسطينيين يوم الخميس على التخلي عن جهود السلام وبدء انتفاضة جديدة ضد إسرائيل ردا على اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ودعت الفصائل الفلسطينية إلى "يوم غضب" اليوم الجمعة فيما خرجت موجة من الاحتجاجات أمس الخميس في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة وتسببت في اشتباكات بين فلسطينيين وقوات إسرائيلية. وقال مسعفون إن 31 شخصا على الأقل أصيبوا بأعيرة نارية وطلقات مطاطية أطلقها الجنود الإسرائيليون.

وقال الجيش الإسرائيلي إن طائرة ودبابة استهدفتا موقعين تابعين لنشطاء في قطاع غزة بعد إطلاق ثلاثة صواريخ من القطاع صوب إسرائيل.
وأعلنت جماعة سلفية جهادية تسمى "لواء التوحيد" في قطاع غزة مسؤوليتها عن الإطلاق. ولم تستجب الألوية إلى دعوة حركة حماس بالإحجام عن إطلاق صواريخ.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه يعزز قواته في الضفة الغربية المحتلة.
وقال المسعفون إن هناك 11 مصابا برصاص حي فيما سقط 20 مصابا بطلقات مطاطية في الاشتباكات التي وقعت أمس الخميس. وأشاروا إلى أن أحد المصابين في حالة حرجة. ورشق بعض المحتجين الجنود بالحجارة وهم يهتفون بشعارات مناهضة للولايات المتحدة ولترامب.

وخالف ترامب نهج السياسة الأمريكية المتبع من عشرات السنين باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل يوم الأربعاء مهددا جهود السلام في الشرق الأوسط ومثيرا استياء العالم العربي وحلفاء غربيين على حد سواء.
ووضع القدس من أكبر العقبات أمام التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس في كلمة ألقاها في غزة "نطالب وندعو وسنعمل على إطلاق انتفاضة في وجه الاحتلال الصهيوني".
وحث هنية، الذي انتخب زعيما للحركة في مايو ، الفلسطينيين والمسلمين والعرب على الخروج في مظاهرات احتجاجا على القرار الأمريكي واصفا إياها "بيوم الغضب".

ومن المتوقع أن تخرج احتجاجات ومظاهرات اليوم الجمعة قرب نقاط تفتيش إسرائيلية في الضفة الغربية وعلى الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.
كما من المتوقع أيضا أن تكون صلاة الجمعة في الأقصى اليوم محور توتر محتمل.