لهذا تم اختيارالسلطنة لاستضافة المؤتمر العالمي للسياحة والثقافة؟

مؤشر الجمعة ٠٨/ديسمبر/٢٠١٧ ١٧:١٣ م
لهذا تم اختيارالسلطنة لاستضافة المؤتمر العالمي للسياحة والثقافة؟

خاص – ش
تستعد السلطنة لاستضافة المؤتمرالعالمي الثاني للسياحة والثقافة الذي تستضيفه مسقط يومي 11 و12 ديسمبر الحالي.
منذ أيام قليلة فائتة أعلنت وزارة السياحة على حسابها على تويتر أن المؤتمر سيفتتح يوم الاثنين الحادي عشر من شهر ديسمبر بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض .

الواقع أن عقد المؤتمر في مسقط جاء نتيجة اختيارها من قبل منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، والواقع أيضا يؤكد أن المؤتمر يشكل أهمية كبيرة في القطاع السياحي العالمي حيث يجمع وزراء السياحة ووزراء الثقافة بهدف بناء وتقوية الشراكات بين قطاعي السياحة والثقافة وتعزيز دورهما في خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة للعام 2030م .

لماذا تم إختيار السلطنة ؟
في تصريح سابق لرئيس غرفة تجارة وصناعة عمان علي بن سالم الحجري نشره موقع صحيفة الشبيبة، أكد خلاله إن إقامة المؤتمرفي السلطنة يعكس مكانتها على الخريطة السياحية والثقافية الدولية.

في السياق نفسه، قال الامين العام لمنظمة السياحة العالمية طالب الرفاعي في تصريح خاص للصحيفة نفسها إن السلطنة بتراثها الثقافي الثري تعد البلد المضيف المثالي لهذا المؤتمر واعتبر المؤتمر العالمي للسياحة والثقافة حدثاً مهماً وبارزاً يجتمع فيه وزراء السياحة والثقافة، وكذلك خبراء من كلا المجالين من أجل النهوض بمساهمة قطاعي الثقافة والسياحة في أجندة الامم المتحدة 2030

تأتي النسخة الثانية من المؤتمر العالمي المتخصص في قطاع السياحة الثقافية ضمن أهم وأبرز أنشطة السنة الدولية للتنمية السياحية المستدامة وتشارك فيها وفود رسمية وهيئات ومؤسسات متخصصة وعدد بارز من المسؤولين والمختصين والخبراء ووسائل الإعلام من 150 دولة حول العالم ومن المتوقع حضور حوالي 60 وزيرا ورئيسا لهيئات السياحة والثقافة بالدول المشاركة إضافة إلى ما يقارب 300 مشارك من خارج السلطنة ومثلهم تقريبا من داخلها

يذكر أن السلطنة شاركت في النسخة الأولى من المؤتمر والتي عقدت في الثالث من فبراير 2015 ممثلة في وزارتي السياحة والتراث بمملكة كمبوديا.
وهدفت المشاركة للاستفادة من الخبرات العالمية المتصلة بتفعيل دورالثقافة في المجال السياحي ومناقشة سبل التعاون المشتركة ولكون الثقافة تعد من الجوانب المهمة في تنمية وتطوير السياحة المستدامة .
ويسعى المؤتمر الى تبادل الخبرات حول التحديات التي تواجه هذين القطاعين عبر مجموعة من المواضيع والدراسات وأوراق العمل والجلسات النقاشية.