عادة فتح الهاتف بدون سبب.. مؤشر لإصابتك بالقلق!

مزاج الجمعة ٠٨/ديسمبر/٢٠١٧ ٢٠:٢٦ م
عادة فتح الهاتف بدون سبب.. مؤشر لإصابتك بالقلق!

مترجم-ش
كشفت دراسة حديثة أن ما يقرب من نصف مستخدمي الهواتف الذكية يقومون بفتح هواتفهم دون سبب بمعدل يصل في المتوسط إلى 4 آلاف مرة في السنة، وتشير هذه الحركات اللإرادية إلى تعرض الكثير من المستخدمين لدرجة ما من درجات الإدمان والقلق والتوتر أحيانا، حيث يصبح الشخص مجبرا بشكل ذاتي للقيام بسلوك ما بشكل اعتيادي وبدون سبب.
ووجدت الدراسة أن الكثير من المستخدمين يقومون بفتح هواتفهم 28 مرة في اليوم، وثبت أنهم في أغلب الأوقات لا يحتاجون إلى فتح هواتفهم أكثر من ثلث هذه المرات، أي أن هناك على الأقل 18 مرة يتم خلالها فتح الجهاز دون سبب. كما وجدت الدراسة أن أكثر من 10 في المئة من المستخدمين يقومون بالتحقق من هواتفهم أكثر من 60 مرة في اليوم.
ووجدت الدراسة أن اعتياد الدخول على التطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي هو الذي أدى لهذا النوع من السلوك اللإرادي في التعامل مع الموبايل، وتتمثل هذه التطبيقات في الفيس بوك والواتساب وإنستجرام.
التطبيقات التي نتوق معظمها هي الفيسبوك، تليها واتساب، و غميل و إنستاغرام، وجدت الدراسة.
وقال "جريج تاتون" الباحث الذي أجرى الاستطلاع أن أجهزتنا الذكية أصبحت جزءا أساسيا من الحياة الحديثة، والتحقق منها بشكل منتظم أصبح مسألة اعتيادية لدى معظم المستخدمين، مما يدل على هواتفنا عادة ما تكون أدوات مساعدة لأنماط حياتنا المزدحمة ومصدر فوري للترفيه. ويمكن أن تساعدنا بعض المواقع والخرائط ومجموعة من خدمات المراسلة على تنظيم حياتنا بشكل أكبر، ولكن التحقق من تحديثاتنا على فيسبوك يظل عرضا قاسيا حقا بدلا من البحث بوعي عن استراحة مسلية بعيدا عن الروتين اليومي، حيث يجد الأشخاص أنفسهم مضطرون بغير وعي للدخول على الشبكة الاجتماعية لمتابعة التدفقات الحديثة.
ومن جانب آخر فقد وجد باحثون، الأسبوع الماضي، أن الطفل أصبح يمتلك هاتفه الذكي في عمر عشر سنوات فقط، وهو ما يؤثر على الدماغ. وتكشف النتائج أن المراهقين الذين يدمنون على هواتفهم الذكية هم أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية، بما في ذلك الاكتئاب والقلق.