«شل» تُنظّم دورة تدريبية حول الطاقة الشمسية

مؤشر الاثنين ١١/ديسمبر/٢٠١٧ ٠٣:٣٥ ص
«شل» تُنظّم دورة تدريبية حول الطاقة الشمسية

مسقط -
في إطار جهودها المُستمرة لدعم تحول الطاقة إلى الطاقة البديلة في السلطنة، وبناء كفاءات ومهارات في مجال الطاقة المتجددة، وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسّطة، قامت شركة شل للتنمية- عُمان مؤخراً بتنظيم دورة تدريبية حول «أساسيات الألواح الشمسية الكهروضوئية»، والتي استمرت لمدة أسبوع في مقر الهيئة العامة لتنمية المشاريع المتوسّطة والصغيرة (ريادة).

وقد قام بتقديم الدورة ممثلين من شركة «سولار إنرجي إنترناشونال» بالولايات الأمريكية المتحدة، وهي شركة عالمية تقدّم دورات تدريبية فنيّة متميّزة وتملك خبرة واسعة في قطاع الطاقة المُتجددة عالمياً. كما قام ممثلين بهيئة تنظيم الكهرباء وممثلين من مجلس مراجعة قواعد توزيع الكهرباء بتقديم عروض مرئية حول تنظيم الألواح الشمسية الكهروضوئية في السلطنة على نطاقٍ مُصغّر.
وقد حضر الدورة التدريبية 32 رائد أعمال في مجال الطاقة الشمسية إلى جانب مُمثلين من وزارة التربية والتعليم، ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، وهيئة تنظيم الكهرباء، ومجلس مراجعة قواعد توزيع الكهرباء.
كما قدَمت الدورة التدريبية المهارات الفنية والمعلومات المرتبطة بمجال الطاقة الشمسية إلى جانب ومهارات الأمن والسلامة اللازمة لتصميم وتركيب وإدارة أنظمة الألواح الشمسية الكهروضوئية، وهي مهارات ضرورية لضمان بناء مشاريع عمانية في مجال الطاقة الشمسية ذات أسس قوية ومستدامة وصديقة للبيئة، كما توفّر القاعدة اللازمة لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسّطة لتطبيقها على نطاقٍ مُصغّر، كما هو الحال في تطبيق مشروع «المدارس الشمسية» بالسلطنة.
وجاء مشروع «المدارس الشمسية» ضمن مشروعين رئيسيتين ضمن مبادرة «هدية شل للوطن»، حيث قامت شركة شل للتنمية- عمان بتدشين 3 مدارس تعمل بالطاقة الشمسية بولاية بنزوى وصلالة ومحافظة البريمي، وتطمح الشركة إلى تدشين المزيد من أنظمة الطاقة الشمسية في المدارس الحكومية بالسلطنة.
وقالت منى بنت سعيد الشكيلية، المدير العام للعلاقات الخارجية بشل للتنمية- عُمان حول هذه الدورة التدريبية: «إننا سُعداء بطرح هذه الدورة التدريبية المهمة لمواصلة مشاورنا في تدشين أنظمة الطاقة الشمسية بالسلطنة ضمن مشروع الطاقة الشمسية في المدارس. والفارق الأكبر بين الدورة التدريبية التي تم طرحها في العام الفائت مقارنة بالتي طرحناها هذا العام هو أن هذا التدريب أصبح مطلبا مهما لتسجيل المؤسسات كمُثبت معتمد لأنظمة الطاقة الشمسية في السلطنة من قبل مجلس مراجعة قواعد توزيع الكهرباء، للقيام بالعمل على أكمل وجه. ويوفّر هذا التدريب المعرفة والمهارات الفنية اللازمة لدعم مبادرات الطاقة الشمسية القادمة بالسلطنة، إلى جانب دعم مجلس مراجعة قواعد توزيع الكهرباء وهيئة تنظيم الكهرباء، لتحقيق الاستدامة في هذا المجال وحث الخُطى لتطبيق المعايير العالمية في هذا المجال».
وستقوم شل للتنمية- عُمان بتنظيم برنامج تدريبي آخر حول أساسيات الطاقة الشمسية، وذلك خلال العام المقبل 2018، إلى جانب تنظيم دورات تدريبية مُتقدّمة عن الألواح الضوئية خلال العام المقبل أيضاً، والتي ستُركّز على جانبي العمليات والصيانة، بالإضافة إلى تقنيات تصميم الألواح الشمسية الكهروضوئية.