تحذير للنساء.. حبوب منع الحمل قد تسبب أمراضاً قاتلة

مزاج الاثنين ١١/ديسمبر/٢٠١٧ ١٤:٥٤ م
تحذير للنساء.. حبوب منع الحمل قد تسبب أمراضاً قاتلة

ترجمة - ش
أكدت دراسة قامت بها جامعة كوبنهاجن الدانمركية أن حبوب منع الحمل ترفع خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بنسبة 38%، خاصة إذا كان استهلاك هذه الحبوب يتم على فترات طويلة، بحسب ما جاء في صحيفة " دايلي ميل " البريطانية.
واعتمدت الدراسة على بيانات 1.8 مليون امرأة تحت سن 50 عاماً في الدانمرك خلال 11 عاماً.
وبحسب النتائج فإن خطر هذا النوع من السرطان يرتفع كلما تناولت المرأة موانع حمل هرمونية.
وتفيد الدراسة أن خطر الإصابة بسرطان الثدي يصل إلى 9% بالنسبة للنساء اللائي يستخدمن حبوب منع الحمل لفترة لم تتجاوز عاماً، بينما يرتفع الخطر إلى 38% بالنسبة لمن يعتمدن على هذه الحبوب لمدة تزيد عن 10 سنوات، وحتى مع إقلاع السيدات عن تعاطي هذه الحبوب لمدة تزيد عن خمس سنوات فإن الخطر يظل قائماً في السنوات الخمس التالية.
ووفق نتائج الدراسة، فإنه من بين 100 ألف امرأة تستخدم حبوب منع الحمل، توجد 68 إصابة بسرطان الثدي، بينما لا تزيد النسبة عند العدد ذاته من النساء اللائي لا يستخدمن هذه الوسيلة للتحكم في الإنجاب عن 55 حالة، علماً بأن حبوب منع الحمل هي الوسيلة الأكثر انتشاراً في العالم المستخدمة في مجال تنظيم النسل.
ويقول الأطباء إن نسبة نجاح هذه الحبوب تصل إلى 99% في حال إتباع الإرشادات الصحيحة، ولكن عادة تتفاوت الآثار الجانبية المحتملة لهذه الحبوب بين التغيرات في المزاج والاكتئاب والتهابات تضخم الثدي والغثيان ومشاكل القيء وفقدان الوزن.
وقد تصل إلى ارتفاع احتمالات الإصابة بسرطان المبيض إذا تم استخدامها لأكثر من 10 سنوات وكذلك ارتفاع احتمالات الإصابة بسرطان الثدي عند استخدامها لأكثر من 5 سنوات.
وتأتي التحذيرات الطبية الخاصة بحبوب منع الحمل في الوقت الذي أعلنت فيه شركة Popit Ltd الفنلندية للتكنولوجيا عن ابتكارها لجهاز جديد لمساعدة النساء على تذكر تناول حبوب منع الحمل اليومية.
وقد أطلقت عليه اسم Popit، إذ يتصل بعلبة حبوب منع الحمل ويستخدم ميكروفوناً صغيراً وجهاز استشعار للحركة، ويتصل الجهاز بالهاتف الخاص بالمستخدمة ليرسل إليه تنبيها عبر التطبيق المصاحب للجهاز لتذكيرها بضرورة تناول جرعة الدواء اليومية.