السعوديون يتساءلون.. راتب العمل في السينما حلال أم حرام؟

مزاج الاثنين ١١/ديسمبر/٢٠١٧ ٢٠:٣٦ م
السعوديون يتساءلون.. راتب العمل في السينما حلال أم حرام؟

خاص – ش
تجاوزت تغريدات بعض النشطاء السعوديين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الموقف من السماح بفتح دور السينما بالمملكة إلى الخلاف حول الوظائف التي ستوفرها دورالعرض والقطاع السينمائي بوجه عام، ونصيب المواطنين منها من جهة، ومدى شرعية الراتب الذي سيتقاضاه المواطن من العمل بها، وهل هو حرام أم حلال من جهة أخرى؟!

بداية غرد حساب يحمل اسم @mooadd991 قائلاً: "السينما دخلها حرااااام في حراااااام "

أيدت تغريدة ماهر الجهني‏ @abuhaethm قائلة: "راتبها حرام".

فيما استنكرت تغريدة لــ‏ @lamaa111111 القول بتحريم العمل بالسينما إذ قالت: " ممكن دليل على تحريم السينما من القرآن؟ لأن بعهد الرسول أتوقع أنو ما كان فيه سينما"!
فيما علق حساب @jameel7saleh قائلاً: "هوا مو قصدو السينما حرام اللي يصير في السينما حرام مثال الاختلاط وصور الحريم في الأفلام والموسيقى".

وفيما يتعلق بنصيب المواطنين من نلك الوظائف عرض حساب @mujahd_alameery تغريدة قال فيها: "قطاع السينما يجب توطينه منذ انطلاقه بنسبة 100 % فهو قطاع مريح كوظيفة ومهام اقتطاع التذاكر ومراقبة الصالات وعرض الأفلام شغلة ليست بالمتعبة، وبيئة العمل مكيّفة وفيها من الحوافز الكثير. ومن الممكن عمل الطلاب فيها بفترة الذروة المسائية".

في تغريدة أخرى وصف حساب @ Abdullah Abdulrazzaq‏ العمل بالقطاع السينمائي بأن فيه أبرز الإيجابيات التي يطلبها الموظفون: "شغلة ليست متعبة + بيئة عمل مكيّفة + حوافز خيالية + العمل بأوقات محددة".

محمد‏ @m2srs غرد ساخراً "طيب، نعطيها أجنبي وندور بدالها وظيفة صعبة".
فيما أعاد حساب @ Abdullah Abdulrazzaq التغريد قائلاً: "من باب أولى أن التوطين يستهدف بعض القطاعات الفنية والهندسية والتقنية والصناعية، وما يقتصر على الوظائف اللي توفر العوامل المذكورة بالتغريدة الوظائف المريحة والسهلة".

وعلقت تغريدة لحساب mujahd_alameery @ قائلة: "توطين القطاع صحيح مية بالمية لكن نقول قطاع مريح كذا نشجع الكل أن يبحثوا وينتظروا عشان ينخرطوا في الأعمال المريحة وكأنه هذا طموح الشباب السعودي".
وفي تغريدة أخرى قال حساب mujahd_alameery @: "السعودي ما راح يتوظف إلا كاشير ولا حارس والوظايف الممتازة والدائمة بتكون للوافدين".

في الاتجاه نفسه غرد ‏ @Omfajr00 قائلاً: "صح ووظيفة يبيع فشار لا تنساها".