تعاون عُماني - إنجليزي لتطوير دورينا

الجماهير الخميس ١٤/ديسمبر/٢٠١٧ ٠٤:٤٠ ص
تعاون عُماني - إنجليزي لتطوير دورينا

خاص - ش

علمت “الشبيبة” أن الاتحاد العُماني لكرة القدم سيوقع اتفاقية تعاون كروية مشتركة مع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم حول التعاون الفني بينهما خلال الفترة القريبة تمهيدا لتنفيذ الاتفاقية بعد الاتفاق عليها بين الطرفين.

وكان الشيخ سالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم قد استقبل رئيس اتحاد كرة القدم الإنجليزي جريم كلارك بمسقط في بداية العام الجاري، فيما قام بزيارته في بريطانيا لتأكيد التعاون المشترك.

وسيكون أهم نقاط التعاون مع الاتحاد الإنجليزي الاستفادة من تجربة الإنجليز في إعداد المنتخبات السنية ومراكز الناشئين، وكذلك الاستفادة لتطوير مسابقة الدوري في الاطلاع على تجربة تطوير البريمرليج كنموذج ناجح ”الدوري الإنجليزي الممتاز”.
وسيقوم الاتحاد العُماني بإيفاد فريق فني لزيارة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم خلال الفترة المقبلة للاطلاع على التجارب الكروية الإنجليزية في الجانب الفني خاصة.
وتعد التجربة الكروية الإنجليزية من أنجح التجارب في العالم، خصوصا فيما يتعلق بتطبيق الاحتراف والنظام المتبع في كل المسابقات المحلية، يذكر أنه تم تشكيل مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز في 20 فبراير 1992، والذي حل محل الدوري الإنجليزي للمحترفين موسم 1992-1993. وهذه الخطوة التاريخية تعني تغيير نظام بطولة استمرت 104 سنة وتغيير نظامها الذي يحتوي على دوري من أربع درجات. وكانت الخطوة هذه هي لتعزيز كرة القدم في إنجلترا بعد معاناة في منتصف الثمانينات من ضعف الإمكانيات المادية. ولقد تم أول اجتماع لتوقيع ميثاق البطولة في 17 يوليو 1991. وبعد الاتفاق على إنشاء الدوري بدأت العمل على البحث عن رعاة للبطولة وإصدار ترخيص خاص للبث التلفزيوني. في 27 من مايو 1992 تم إشهار الدوري الممتاز كشركة تعمل بالتعاون مع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.
وتمر كرة القدم الإنجــــــليزية حاليا بأفضل أوقاتها، حيث اكتـــــسح منتخب الأسود الثلاثة ألقاب المراحل السنية الناشئين والشباب بتحقيقه لقبي كأس العالم تحت 20 و17 عاما ولقب يورو تحت 19 عاما ويورو تحت 17 عاما ونصف نهائي يورو تحت 21 عام، كل هذه الألقاب والتوهج يدل على استراتيجية الاتحاد الإنجليزي، والتي عمل عليها لصناعة منتخب الأحلام ليعيد أمجاد كرة القدم الإنجليزية بعد غياب طويل عن الألقاب.