طُرقنا تقاوم الزلازل

مؤشر الخميس ١٤/ديسمبر/٢٠١٧ ٠٤:١٧ ص
طُرقنا تقاوم الزلازل

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكد وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي أن الطرق الحديثة بالسلطنة كطريق الباطنة السريع تراعي أحدث المواصفات ومقاييس الجودة العالمية، بما فيها مقاومتها للأمطار والحمولات وحتى الزلازل، مشيراً إلى وجود دراسة مع جامعة السلطان قابوس لإدراج مقاومة الزلازل ضمن المواصفات والمقاييس الجديدة للطرق والتي تم تضمينها في دليل تصميم الطرق والمواصفات القياسية لإنشاء الطرق والجسور (نوفمبر 2017).

وأضاف النعيمي خلال حديثه لوسائل الإعلام في حفل تدشين وزارة النقل والاتصالات الدليل الجديد لتصميم الطرق والمواصفات القياسية لإنشاء الطرق والجسور والذي رعاه وزير النقل والاتصالات معالي د.أحمد بن محمد الفطيسي، أن الوزارة ستعمل على معالجة الطرق السابقة لتشمل أنظمة تصريف المياه ومنع تجمع الأمطار بالطرق وذلك استكمالاً لمشروع رفع كفاءة الطرق بالسلطنة وفقاً لأحدث المواصفات العالمية والتي تتبنّاه الحكومة ممثلة في وزارة النقل والاتصالات.
وأشار النعيمي إلى أن الدليل الجديد يسعى إلى مواءمة أعمال الطرق بالسلطنة مع أحدث التقنيات العالمية والذي سيعزز من الكفاءة والجودة للطرق ويساعد على تقليل التكلفة والوقت نتيجة لاستخدام التقنية والتكنولوجيا المتطورة.
وأوضح النعيمي أن الوزارة استعانت بالخبرات العالمية في إنشاء الأنفاق بالسلطنة والذي يعدّ نظاماً مستحدثاً بالسلطنة رغم التطورات العالمية الحاصلة في بناء الأنفاق واستطاعت المضي في تنفيذ بعض مشاريع الأنفاق بكفاءة عالية وبالمواصفات والمقاييس العالمية الخاصة.

وبيّن النعيمي أن الدليل الجديد متضمن لآخر التقنيات في بناء الطرق ومواصفاتها القياسية ومقاومتها الحمولات والزلازل واحتوائها على آليات تصريف المياه وعبّارات الأودية متضمناً جميع الملاحظات التي تقدمت بها الجهات ذات العلاقة كبلدية مسقط ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وشرطة عُمان السلطانية والفريق المختص بالوزارة، مشيراً إلى أن كل تلك الملاحظات تمت دراستها من قِبل الفريق الوزارة والاستشاري الخاص بالدليل وتم إيجاد الحلول المناسبة لها في الدليل الجديد.

وفِي السياق نفسه أوضح مدير دائرة التصميم بوزارة النقل والاتصالات م.هلال بن سالم آل عبدالسلام من خلال عرض مرئي أن الدليل الجديد يأتي تماشياً مع التطور التقني والتكنولوجي في قطاع تصميم وتنفيذ الطرق لمواكبة أحدث المقاييس والمواصفات العالمية في هذا المجال.

وأضاف آل عبدالسلام أن الدليل الجديد يأخذ بعين الاعتبار نتائج التجربة العملية لاستخدام دليل تصميم الطرق والمواصفات القياسية لإنشاء الطرق والجسور (يونيو 2010) وأكثر من 200 ملاحظة فنية التي لوحظت من خلال التطبيق العملي لذلك الدليل على مدار سبع سنوات وتقدمت بها الجهات ذات العلاقة باستخدام الطرق.
وأشار آل عبدالسلام إلى أن الدليل الجديد يعطي أريحية فنية للمصممين حسب طبيعة المنطقة المُراد إنشاء الطريق بها وبتكاليف أقل وبه مرونة كبيرة، وذلك بوضع حد أعلى وحد أدنى للموازنة.
ويشمل دليل تصميم الطرق والمواصفات القياسية لإنشاء الطرق والجسور (نوفمبر 2017) أربعة مجلدات، يختص المجلد الأول والثاني بأعمال تصميم الطرق والجسور أما المجلد الثالث فهو للمواصفات القياسية لإنشاء الطرق والجسور، وتمت إضافة مجلد رابع جديد مخصص لتنفيذ عبّارات تصريف المياه، حيث رُوعي فيه تنفيذ هذه العبّارات للحصول على أفضل المواصفات القياسية بأقل التكاليف، كما يشمل الدليل التعديلات التي أُدخلت على اللوائح الإرشادية والسلامة المرورية لتتواءم مع مواصفات مجلس التعاون الخليجي الموحد في هذا الخصوص.