حلقـات مصـاحبة لمؤتمر تقنيات التعليم بمسقط

بلادنا الخميس ١٤/ديسمبر/٢٠١٧ ٠٤:٠١ ص
حلقـات مصـاحبة لمؤتمر  تقنيات التعليم بمسقط

مسقط -
ضمن سلسلة من المؤتمرات تقيمها الجمعية العُمانية لتقنيات التعليم يفتتح يوم الأحد المقبل 17 ديسمبر الجاري المؤتمر الدولي الرابع لتقنيات التعليم (ICOET2017) وذلك برعاية رئيس جامعة السلطان قابوس سعادة د.علي بن سعود البيماني وذلك بكلية الشرق الأوسط بواحة المعرفة مسقط.

وتأتي إصدارة هذا العام من سلسلة هذه المؤتمرات ليكون محورها الرئيسي: «تمكين التكنولوجيا التربوية: ما وراء الحداثة ودعم المبتكرات» وتعقد بدعم مميّز ومشاركة فعّالة من مركز التعلّم عن بعد بكلية العلوم الشرعية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، حيث يعضد المؤتمر بتقديم عرض متكامل عن خبراته التي راكمها عبر السنوات في مجال التعلم عن بعد، والتي نالت ثقة المستفيدين منها في جميع أنحاء السلطنة.
ويسبق افتتاح المؤتمر الدولي الرابع للجمعية العُمانية لتقنيات التعليم، يوم السبت 16 ديسمبر، تنفيذ مجموعة حلقات تدريبية متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات والاتصالات، حيث تقدّم هذه الحلقات مجموعة من الخبراء من داخل وخارج السلطنة. وتهدف الحلقات بشكل عام لإكساب المتدربين مجموعة من المهارات الفنية والمعلومات في مجال دمج التكنولوجيا في مجالات التعليم والتعلم.
تتناول الحلقة الأولى، التي ستُقدّم باللغة العربية، بعنوان تصميم الاستجابة السريعة في بيئات التعلم، تنمية قدرة المتدرب وممارساته على تصميم الاستجابة السريعة في بيئات التعلم بالواقع المعزز (Augmented Reality) وتوظيف بيئات التعلم بالواقع المعزز في دعم عمليتي التعليم والتعلم. ويقدّم الحلقة د.أكرم فتحي مصطفى من جامعة الملك عبدالعزيز من المملكة العربية السعودية.
ويقوم د.خلف التل المستشار بوزارة القوى العاملة والأستاذ بجامعة اليرموك بتقديم الحلقة الثانية وهي باللغتين العربية والإنجليزية، بعنوان المصادر التعليمية المفتوحة وتحديات تنفيذها في العالم العربي. حيث تتطرّق لمفهوم المصادر المفتوحة ومختلف مكوناتها، التي تخدم العملية التعليمية، ومن ثم تعرّف تحديات تطبيقها في الوطن العربي، وبالتحديد في سلطنة عُمان والأردن.
بينما تقوم د.ريا الخروصية من الجامعة العربية المفتوحة بسلطنة عُمان بتقديم الحلقة الثالثة وهي باللغتين العربية والإنجليزية، بعنوان تحليل اللغة بمساعدة الحاسوب. وتعمل الحلقة على تقديم طرق تحليل النصوص البحثية العربية العلمية بشكل سريع ودقيق، وذلك وفق خطوات ومهارات علمية منظّمة يكتسبها المتدرب في هذه الحلقة.
وفي الحلقة الرابعة التي ستُقدّم باللغة الإنجليزية، بعنوان علوم البيانات في الإسراع بالتفكير، تقوم د.فينو شيريمون من الكلية التقنية العليا بمسقط، بتقديم المفاهيم الأساسية لاستخراج البيانات باستخدام برمجية (Tableau)، وتعرّف كيفية تنظيمها باستخدامه عبر وضعها ضمن التصاميم الملونة والفريدة التي توفرها هذه البرمجية.
وتقدّم الحلقة الخامسة باللغة الإنجليزية، بعنوان نظام (LyX) معالج المستندات مفتوح المصدر. ويقوم د.أبراهام فارجيس من الكلية التقنية العليا بمسقط، بتقديم هذه الحلقة كمدخل للكتابة العلمية في مجال البحوث والدراسات، تمهيداً لقبولها في الدوريات الأكاديمية والعلمية والمؤتمرات. إضافة لكتابة وصياغة أوراق العمل وتوصيف المشاريع، باستخدام هذا النظام.
ويذكر د.علي بن شرف الموسوي رئيس مجلس إدارة الجمعية، بأنه تم اختيار هذه الحلقات التدريبية من ضمن مجموعة حلقات تم تقديمها للجنة العلمية برئاسة د.حمدة الشحية، حيث تم اختيارها لمناسبة موضوعاتها لمحور المؤتمر وأهدافه. كما تمت مراعاة دعوة مجموعة من الخبراء لتقديم هذه الحلقات من داخل وخارج السلطنة لنقل خبراتهم ومعارفهم للمهتمين والمتدربين بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمشاركين في فعاليات المؤتمر وأنشطته.
وذكر محمد بن سليمان الأغبري عضو مجلس إدارة الجمعية بأن اختيار هذه الحلقات، يأتي في ضوء تقييم حلقات المؤتمرات المنعقدة سابقاً، والتي كانت محل اهتمام إدارة الجمعية وتُرجمت في اختيار حلقات المؤتمر الحالي. ودعا بخيت الشنفري عضو مجلس إدارة الجمعية المهتمين والمتخصصين في مجالات تقنيات التعليم والمعلومات والاتصالات، للتسجيل في الحلقات بما يتناسب مع اهتماماتهم عبر الاستمارة الإلكترونية المخصصة لهذا عبر الرابط https:/‏‏/‏‏goo.gl/‏‏Mde63i.
جدير بالذكر أن الحلقات ستعتمد على التطبيق العملي مقروناً بالمعلومات والبيانات، التي تثري الجوانب النظرية. وسيتم تنفيذها في معامل الحاسوب والوسائط المتعددة في كلية الشرق الأوسط - مسقط، وذلك في يوم السبت الموافق 16 ديسمبر 2017م، مقسمة على فترتين: الفترة الأولى من الساعة الثامنة إلى الساعة العاشرة صباحاً، والفترة الثانية من الثانية إلى الساعة الرابعة مساءً.