10 خرافات صحية .. لا تصدقها

مزاج الخميس ١٤/ديسمبر/٢٠١٧ ٢٢:٢٢ م
10 خرافات صحية .. لا تصدقها

مترجم-ش
تنتشر بين الناس بعض الشائعات الخاصة بالصحة، ويندفع البعض وراء هذه الشائعات التي ثبت علميًا عدم صحتها، ومن بين هذه الشائعات ما يلي:-
1- عدد أكواب المياة التي نشربها
تنتشر مقولة بين الناس أن الشخص يحتاج 8 أكواب من المياة يوميًا، وتوضح الأبحاث أن شرب الماء عند الشعور بالعطش يوفر الكمية الكافية من الماء لبقاء أجسامنا في حالة صحية جيدة.
2- وجبة الأفطار ضرورية لإنقاص الوزن
يشدد البعض على ضرورة تناول وجبة الافطار من أجل إنقاص الوزن، لكن دراسة قامت بها جامعة كورنيل وجدت أن الذين لا يتناولون الإفطار لا يأكلون مزيداً من الطعام خلال الغداء أو العشاء، كما أنهم يأكلون أقل من غيرهم بمقدار 400 سعرة حرارية يومياً،لذا فإن عدم تناول الإفطار قد يساعد البعض على إنقاص وزنهم
3- الطقس البارد يسبب الإصابة بأمراض البرد
ينصح البعض دائمًا بعدم التواجد خارج المنزل في الأجواء الباردة، في حين أن هن هناك دراسة تؤكد أن الرجال الذين يقضون عدة ساعات في درجة حرارة تربو على الصفر قليلاً يصبح جهازهم المناعي أكثر صحة وقدرة على مكافحة الفيروسات.
4- تناول البيض يضر بالقلب
يردد البعض أن تناول البيض بكثرة يؤذي القلب، فعلى الرغم من أن صفار البيض يحتوي على الكوليسترول، لكن الكمية الموجودة بالبيض أقل ضرراً من الدهون المتنوعة التي يحتويها طعامنا.
5- مزيلات العرق تسبب سرطان الثدي
يعتقد بعض العلماء ان استخدام مزيلات العرق يسبب سرطان الثدي، إلا أن المعهد القومي للسرطان بالولايات المتحدة الأميركية أكد على عدم وجود أي دليل علمي على ذلك
6- "فرقعة" المفاصل تتسبب في الالتهابات
ينتشر بين الناس ان سماع صوت "فرقعة" في المفاصل يسبب التهابات، لوجود احتكاك يحدث بن المفاصل والعظام، لكن الدراسات تؤكد أن "فرقعة" المفاصل لا تتسبب أو تلعب أي دور في التهاب المفاصل، والصوت سببه انفجار فقاعة من الغاز تكونت داخل المفاصل بين العظام.
7- تناول الأطفال للسكريات يغير سلوكهم للأسوأ
يتردد أن تناول الأطفال للسكريات بكثيرة يجعلهم خارج السيطرة،إلا أن الأبحاث ترى غير ذلك، وأن لعلاقة لذلك بالأمر
8- قاعدة المرحاض تسبب الأمراض
دائما ما يكون هنك تخوف من استخدام قاعدة المرحاض العمومية، لكنها دائما ما تكون نظيفة، لكن الخطر الأكبر يأتي من الأبواب ومقابض الأبواب والأرضيات، إذ أنها عادة ما تكون مغطاة بالجراثيم.
9-تناول اقراص الفيتامين بشكل يومي
يطالب البعض بضرورة تناول أقراص الفيتامين بشكل يومي، لكن الابحاث اكدت انه لا يوجد ضرورة ما لم يطلب الطبيب ذلك.
10- المخاط الأخضر يعني الإصابة بالعدوى
العديد من الدراسات تشير إلى أن اللون الأصفر أو الأخضر للمخاط يشيع في بعض حالات العدوى البكتيرية، إلا أنه ليس علامة أكيدة على الإصابة بالعدوى وضرورة استعمال مضاد حيوي.