سوق مسقط يوقع مذكرة تفاهم مع جمعية علاقات المستثمرين - الشرق الأوسط

مؤشر الخميس ١٤/ديسمبر/٢٠١٧ ٢٣:٠٣ م
سوق مسقط يوقع مذكرة تفاهم مع جمعية علاقات المستثمرين - الشرق الأوسط

مسقط - (العمانية) وقع سوق مسقط للأوراق المالية على مذكرة تفاهم مع جمعية علاقات المستثمرين - الشرق الأوسط بقاعة المستثمرين بمبنى الهيئة العامة لسوق المال.
وقع المذكرة من جانب سوق مسقط للأوراق المالية أحمد بن صالح المرهون المدير العام للسوق ، فيما وقعها من جانب جمعية علاقات المستثمرين - الشرق الأوسط رئيس مجلس
إدارتها ألكس ماكدونالد فيتالي، بحضور سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال والدكتور أشرف بن نبهان النبهاني رئيس مجلس إدارة سوق مسقط للأوراق المالية.
وتأتي مذكرة التفاهم في إطار تطوير أعمال علاقات المستثمرين وإيجاد حلقة وصل ما بين شركات المساهمة العامة المدرجة في السوق ومستثمريها، كما يعزز هذا التعاون تطبيق أفضل الممارسات والمعايير المتعلقة بحوكمة الشركات، حيث يعتبر هذا التوجه من التوجهات العالمية التي تساعد مجتمع المستثمرين على أن يكونوا أكثر قربا من استثماراتهم.
وستعمل مذكرة التفاهم على مواصلة دعم التبادل في تطوير أفضل الممارسات في مجال علاقات المستثمرين وتعزيز الشفافية والتطور في سوق مسقط للأوراق المالية، حيث يمهد هذا النوع من التعاون للعديد من المبادرات المستقبلية التي تنفذها جمعية علاقات المستثمرين - الشرق الأوسط وضمن الخطة التي تسير عليها لجعل أسواق المنطقة أكثر
جاذبية.
وقال أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية إن هذه المذكرة ستكون خطوة مهمة لدعم جهود سوق مسقط للأوراق المالية في تعزيز إدراك المستثمرين بما يتوجب الأخذ به عند اتخاذ قرارات استثماراتهم، بالإضافة إلى تحفيز الشركات المساهمة العامة على تطبيق معايير الحوكمة التي أقرتها الهيئة العامة لسوق المال بما يخدم قطاع سوق رأس المال.
وأضاف أن هناك توجه عالمي يتطلب إيجاد حلقة مباشرة ومتينة بين الشركات العامة المدرجة في السوق وجمهور المستثمرين، فوجود منظومة علاقات المستثمرين ستضمن وجود دور تفاعلي ما بين المستثمرين والشركات، مشيدا بدور الجمعية في تثقيف الشركات المحلية المدرجة في الجوانب المرتبطة بأعمال علاقات المستثمرين، مشيرا إلى وجود عدد من الشركات المدرجة عضوة في هذه الجمعية ونتطلع إلى المزيد من التفاعل معها من بقية الشركات.
من جانبه قال ألكس ماكدونالد فيتالي رئيس جمعية علاقات المستثمرين - الشرق الأوسط إنه على الصعيد العالمي فقد تطورت مهنة علاقات المستثمرين بسرعة لتصبح وظيفة إدارة استراتيجية، وتعزيز المعايير الدولية ومواءمتها ونحن هنا لمساعدة الأسواق المالية بالمنطقة وتعتبر هذه المذكرة تأكيدا إضافيا على التزام الجمعية بالبورصة وعضويتنا الحالية والمحتملة، ومبدئيا تتطلع الجمعية إلى تعاون طويل الأمد مع سوق مسقط في ظل تعزيز وتطوير الأسواق المالية العمانية.
وقدم رئيس مجلس إدارة جمعية علاقات المستثمرين - الشرق الأوسط عرضا مرئيا عن دور علاقات المستثمرين على هامش التوقيع على مذكرة التفاهم.
وتعد جمعية علاقات المستثمرين - الشرق الأوسط منظمة غير ربحية مقرها الشرق الأوسط وتعمل على تعزز الانفتاح والشفافية في الأسواق المالية من خلال دعم علاقات المستثمرين وحوكمة الشركات في جميع أنحاء المنطقة، حيث ستعمل الجمعية من خلال فرعها في السلطنة على تطوير ثقافة التواصل الفعال بين الشركات المدرجة والمجتمع الاستثماري المحلي، مما يساعد على زيادة تعزيز جاذبية السوق.
الجدير بالذكر أن الاحتفالية شارك بها عدد من المسؤولين بالهيئة العامة لسوق المال وسوق مسقط للأوراق المالية وشركة مسقط للمقاصة والإيداع وعدد من شركات المساهمة العامة المدرجة في السوق وشركات الوساطة المالية ووسائل الإعلام.