روسيا تعتزم الدفاع عن رياضييها أمام المحاكم

الجماهير الجمعة ١٥/ديسمبر/٢٠١٧ ٠٠:٢٠ ص
روسيا تعتزم الدفاع عن رياضييها أمام المحاكم

موسكو - (أ ف ب) - أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أن روسيا ستدافع في المحاكم عن رياضييها المتهمين بالتنشط، وذلك في ظل حرمان بلاده من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية بين 9 و25 فبراير 2018.
وأشار الرئيس الروسي الخميس خلال مؤتمره الصحافي التقليدي لنهاية العام، الى أن روسيا "ستتعاون" مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" واللجنة الاولمبية الدولية، وستسعى الى "تصحيح المشاكل التي بيننا، لكن مع الدفاع عن مصالح رياضيينا أمام المحاكم".
وتابع "أعلم أن العديد من المسؤولين الرياضيين الدوليين لا يريدون هذا الأمر (اللجوء الى المحاكم). لكن ما هي الحلول المتبقية لنا؟ سنكون ملزمين بمساعدة رياضيينا على الدفاع عن شرفهم وكرامتهم أمام المحاكم".
وكانت اللجنة الاولمبية الدولية استبعدت الأسبوع الماضي روسيا عن المشاركة في اولمبياد 2018 بسبب تنشط منهجي، لكنها سمحت لرياضييها "النظيفين" بأن يخوضوا المنافسات تحت العلم ألاولمبي.
وأعلنت اللجنة قرارها بعد فحص أدلة تنشط منهجي على مدى سنوات تورط فيه العديد من أجهزة السلطة في روسيا، من وزارة الرياضة الى أجهزة الأمن، ووصلت الى ذروتها في العاب سوتشي الاولمبية الشتوية عام 2014.
ورفض بوتين الاربعاء مقاطعة الالعاب مؤكدا ان بلاده "لن تمنع" رياضييها الراغبين بالمشاركة في الأولمبياد تحت علم أولمبي، معتبرا "الاهم أنه في استنتاجات اللجنة (التنفيذية للاولمبية الدولية)، كتب انه لا يوجد نظام حكومي لدعم التنشط. هذه خلاصة هامة"، متسائلا عن سبب "منع الرياضيين الروس من المشاركة تحت علم بلادهم" في ظل هذه الظروف.
ثم أشار الخميس الى أنه "من الواضح بالنسبة لنا" أن هذه الفضيحة مرتبطة باقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الروسية المقررة في مارس المقبل، مضيفا "ماذا بامكاننا القول، أنا أعلم أن الأمور كذلك".
لكن الرئيس الروسي اعترف ب"اننا مذنبون ايضا. لدنيا حالات تنشط"، مضيفا "لكن يجب، الاعتراف أنه في دول اخرى هناك تنشط ايضا. لكن هناك، هذا الأمر لا يثير مثل هذا التحريض" الذي تتعرض له روسيا ورياضيوها.