الأربعاء، ٢٤ يناير، ٢٠١٨

لايف ستايل

8 عادات سيئة تؤدي للإصابة بالسرطان.. يجب أن تتجنبها!

الجمعة، ١٥ ديسمبر، ٢٠١٧

مترجم-ش

يمكن منع ما يقرب من 40٪ من الإصابة بالأورام السرطانية من خلال التغيير في نمط الحياة، حيث ذكر باحثون أن الإقلاع عن التدخين، وتناول الطعام الصحي من شأنه أن يقلل من معدلات الإصابة أو التدهور في حالة الإصابة الفعلية بالمرض، في حين أن هناك أسباب متعارف عليها وتؤدي للإصابة بالمرض على رأسها الإشعاع المفرط للأشعة فوق البنفسجية والسمنة وعدم ممارسة الرياضة.

وقال باحثون في معهد "كيمر بيرغوفر" للبحوث الطبية بأستراليا أن الخلايا السرطانية تنشأ بسبب العادات السيئة في الأساس مثل التدخين الزائد عن الحد أو تناول المشروبات الكحولية بكثرة أو السمنة المفرطة الناتجة عن تناول الأكلات المشبعة بالدهون.

وقد وجد الدكتور ديفيد ويتمان، الباحث الرئيسي في الدراسة المنشورة بالمجلة الدولية للسرطان، أن العادات السيئة تغذي 41 في المائة من وفيات السرطان لدى الرجال و 34 في المائة لدى النساء.

وخلص الباحثون إلى أن العادات الثمانية التالية مسؤولة عن 38 في المائة من الوفيات الناجمة عن السرطان، وتتمثل هذه العادات في: التدخين، والتغذية السيئة، والإسراف في تناول المشروبات الكحولية، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، والبدانة، والعدوى، وعدم ممارسة الرياضة، والهرمونات.

وأشار الدكتور ويتمان إلى أن الإصابة بالسرطان ليس شرطا أن ترتبط بالعوامل الوراثية، فالدراسات أثبتت أن هناك عوامل عديدة وراء هذا المرض تعود لنمط الحياة غير الصحي.

ومن جانب آخر حذر الباحثون من أن هناك أنواع من الأورام السرطانية تنشأن نتيجة حدوث أخطاء في الحمض النووي، مهما كانت البيئة مثالية، ومهما كان الشخص يتبع نظاما صحيا، ويراعي قواعد الحياة الصحية وليس لديه تاريخ عائلي مع المرض. لكن معدلات الإصابة بهذه الحالة أقل كثيرا من المعدلات الناشئة عن سوء نمط الحياة.

فيديو

معرض الصور