بريطانيا واليابان تتفقان على زيادة الضغط على كوريا الشمالية

الحدث الجمعة ١٥/ديسمبر/٢٠١٧ ١٩:٢١ م
بريطانيا واليابان تتفقان على زيادة الضغط على كوريا الشمالية

لندن- العمانية
اتفقت اليابان وبريطانيا على أهمية زيادة الضغط على كوريا الشمالية إلى أقصى حد بهدف حملها على التخلي عن تطوير برنامجها النووي.
وفي تصريحات له اليوم خلال اجتماع وزراء الخارجية والدفاع البريطاني - الياباني، قال تارو كونو وزير الخارجية الياباني إن اليابان وبريطانيا شريكان استراتيجيان مهمان وإن الروابط بينهما قد دخلت مرحلة جديدة، مضيفا أن التعاون الدفاعي بين البلدين مستمر في التقدم وإنه سيعمل على تقوية العلاقة أكثر.
وفي ختام الاجتماع الرباعي صدر بيان مشترك أكد أن اليابان وبريطانيا لن تعترفا بكوريا الشمالية كدولة مسلحة نوويا وإنهما اتفقا على ممارسة أقصى درجات الضغط على بيونغ يانغ لحملها على التخلي عن تطوير برنامجها النووي والصاروخي.
وحث البيان الدول الأخرى بشدة على إعادة النظر في روابطها الاقتصادية مع كوريا الشمالية، كما أعرب عن معارضته الشديدة للتحركات الأحادية التي يمكن أن تصعد حدة التوتر في بحري شرق الصين وجنوب الصين، في ضوء تحركات الصين المكثفة في هذه المياه.
وأكد البيان ترحيب اليابان خطة بريطانيا الرامية إلى تعزيز وجودها في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، بما في ذلك نشر حاملات طائرات.
حضر الاجتماع عن الجانب الياباني تارو كونو وزير الخارجية، وإيتسونوري أونوديرا وزير الدفاع، ومن الجانب البريطاني بوريس جونسون وزير الخارجية وغافين ويليامسون وزير الدفاع.