10 مزايا ستذهلكم في مطار مسقط الدولي الجديد

بلادنا السبت ١٦/ديسمبر/٢٠١٧ ١٩:٤٣ م
10 مزايا ستذهلكم في مطار مسقط الدولي الجديد

خاص – ش
يترقب المواطنون الإعلان عن افتتاح مطار مسقط الدولي الجديد الذي أصبح قاب قوسين أو أدنى، خاصة بعد الإعلان رسميا أنه سيتم تنفيذ أول رحلة تجريبية عبر مبنى المسافرين الجديد في 23 ديسمبر الجاري بحضور عدد من المسؤولين والمختصين والاعلاميين حسبما أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني سعادة د. محمد بن ناصر الزعابي لصحيفة "الشبيبة" مؤخرا.

يمتاز المطار بإمكانات كبيرة يمكن تلخيصها في 10 نقاط أساسية، وذلك اعتمادا على ما جاء في موقع الشركة العمانية لإدارة المطارات.

1 - سيسهم مطار مسقط الدولي في زيادة طاقة المطار لمناولة 12 مليون مسافر سنويا بالإضافة إلى التوسعات المخطط لها في ثلاث مراحل لاحقة لتعزز قدرة المطار السنوية إلى 24 مليون مسافر سنويا في المرحلة الأولى، ومن ثم إلى 36 مليون مسافر سنويا في المرحلة الثانية و48 مليون مسافر في المرحلة الثالثة.

2 - إجمالي مساحة مبنى المسافرين 580.000 متر مربع وإجمالي مساحة المباني المصاحبة تتجاوز 30.000 متر مربع.

3- يمتاز بوجود تطبيقين إلكترونيين، الأول تطبيق الشرطة العمانية لإدارة المطارات المعتاد الذي يوفر معلومات رحلات الطيران وتحديثات الحالة وبعض المعلومات الأساسية عن المطار، والثاني يوفر نظرة جديدة عن كل محطة من محطات المطار، حيث إنه عبارة عن فيديو يمكنك مطالعته وهناك عملية محاكاة فعلية يمكنك من خلالها التنقل بنفسك في أرجاء المطار.

4- القدرة الاستيعابية لمواقف السيارات تصل إلى 8 آلاف سيارة وتضم أيضا 10 محطات حافلات وقدرة تزويد بالطعام على متن الطائرات تبلغ 24 ألف وجبة يوميا.

5 يبلغ ارتفاع برج مراقبة الحركة الجوية 97 مترا، بينما يبلغ عدد الجسور الجوية لنقل المسافرين من وإلى الطائرات 29 جسرا.

6 – يصل عدد الصالات المؤدية للباصات الناقلة للركاب إلى الطائرات 10، ويحتوي على 86 منضدة لإنهاء إجراءات السفر، بخلاف 20 منضدة أخرى خدمة ذاتية لتخليص إجراءات السفر.

7 – يبلغ عدد مناضد إجراءات الجوازات والإقامة بالنسبة للمغادرين 31، فيما تبلغ بالنسبة للقادمين 56.

8 - يتضمن 86 مكتبا لتسجيل الدخول و20 منصة للخدمة الذاتية لتسجيل الدخول، و12 مكتبا لنقل الرحلات الجوية.

9 – يحتوي على 10 سيور دوارة للأمتعة، ومبنى شحن تبلغ سعته 260.000 طن سنويا.

10 - يحتوي على فندق تبلغ سعته 90 غرفة.