دفعوا حياتهم ثمناً للمغامرة أثناء المنخفض الجوي .. احذروا

بلادنا السبت ١٦/ديسمبر/٢٠١٧ ٢١:٤١ م
دفعوا حياتهم ثمناً للمغامرة أثناء المنخفض الجوي .. احذروا

خاص – ش
أظهرت آخر صور الرادار والأقمار الإصطناعية وجود سحب ممطرة على بحر عمان قبالة سواحل جنوب الشرقية ومسقط كما توجد خلايا رعدية على مسندم.
التقرير التالي يستعرض حالات الوفيات التي تسببت فيها المنخفضات الجوية السابقة وأسبابها :-

- في مارس من العام 2014 تسبب المنخفض الجوي الذي أدى إلى هطول الأمطار الغزيرة والمتوسطة وجريان الأودية على محافظات السلطنة خاصة الشمالية منها في وفاة 6 مواطنين وإصابة مواطن بإصابة بالغة.
وقالت شرطة عمان السلطانية وقتها إن الإدارة العامة للعمليات تلقت أكثر من 80 بلاغاً بسبب الأمطار والأودية تمثلت في حالات استغاثة وبلاغات الإنقاذ بالإضافة إلى العديد من البلاغات التي تلقتها عمليات القيادات الجغرافية وتعاملت معها وفق كل حالة.
وأهابت شرطة عمان السلطانية والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بجميع المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر بالقرب من تجمعات المياه ومراقبة الأطفال.. وعلى مرتادي البحر متابعة النشرات الجوية عبر وسائل الإعلام المختلفة قبل النزول إلى البحر.

- في نوفمبر من العام 2013 صرح مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية بأن المنخفض تسبب في وفاة 9 أشخاص بينهم سبعة مواطنين، وفقدان مواطن يبلغ من العمر 60 عاماً من ولاية بدية بشمال الشرقية، فيما تم العثور على باقي المفقودين وإنقاذهم بمساعدة المواطنين، وقد نفذت الشرطة بالتعاون مع الدفاع المدني والإسعاف أكثر من (170 عملية إنقاذ، معظمها كان بسبب مجازفة سائقي المركبات بعبور الأودية.

- في نوفمبر من العام 2011 لقي 11 شخصاً مصرعهم جراء الامطار التي سقطت على عدد من محافظات السلطنة نتيجة المنخفض الجوي الذي شهدته
وأشارت الشرطة في بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية حينها إلى "وفاة 11 شخصاً في عدد من محافظات السلطنة، نتيجة عبورهم بمركباتهم في الأودية بعد هطول الإمطار.
وكشف بيان الشرطة العمانية عن وفاة شقيقين، يبلغان من العمر 6 و10 أعوام، في نيابة الأشخرة بولاية جعلان بني بو علي بمحافظة جنوب الشرقية، أثناء لعبهما في إحدى البرك المائية، كما تم العثور على جثة سيدة تبلع من العمر 53 عاماً، إثر غرقها في مجرى وادي خريم بولاية عبري، عندما كانت برفقة أسرتها.