10 حقائق قد لايعرفها المصريون أنفسهم عن جمال عبدالناصر

الحدث الاثنين ١٨/ديسمبر/٢٠١٧ ٢١:٢٨ م
10 حقائق قد لايعرفها المصريون أنفسهم عن جمال عبدالناصر

خاص – ش

"مشكلتنا مع ناصر أنه رجل بلا رذيلة، فلا نساء ولا خمر، ولا مخدرات، ولا يمكن شراؤه أو رشوته أو حتى تخويفه ، نحن نكرهه ككل، لكننا لا نستطيع أن نفعل تجاهه شيئا، لأنه غير قابل للفساد ." .. جملة قالها رجل المخابرات المركزية الأمريكية السابق يوجين جوستين ، كشفت حقيقة الزعيم والرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر حتى في عيون أعدائه .

التقرير التالي يسعى لكشف أسرار جديدة عن عبدالناصر، الإنسان والزعيم ...

1- حاول الالتحاق بالكلية الحربية، ورُفض، فاضطر للالتحاق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة التي درس فيها فصلاً دراسياً واحداً، بعدها تمكن من الالتحاق بالكلية الحربية عام 1937.

2- عاش حياة الفقراء حتى بعد توليه الرئاسة ، فكان يأكل طعام الطبقة المتوسطة في مصركما كان مدخناً شرهاً ويفضل تناول القهوة.

3- ذات مرة، وكان حينها رئيساً وكان في قطار الصعيد ، فوجئ بأحد الأشخاص يقذفه بلفافة قماش، ما أدى إلى ذعر أفراد الحراسة الذين كانوا بصحبته، إلا أنهم بفتح اللفافة وجدوا بداخلها خبز وبصل، وهو الأمر الذي فسره عبد الناصر بأنها رسالة من مواطن بسيط عن معاناة الفقراء.

4- حاول ابنه عبد الحكيم التوجه إلى النادي حاملاً حقيبة تبدو باهظة الثمن، فرفض خروجه بها لكي يشعره بضرورة التساوي بزملائه ، ولما سمع من ذات الإبن حديثا بأنه ابن رئيس مصر ، غضب وأمر سائقه أن ياخذه إلى أحياء مصر الفقيرة حتى يرى معاناة الفقراء من الشعب الذي يحكمه

5- إقتضت الظروف ان ينتقل الرئيس جمال عبد الناصر للإقامة فى أحد القصور الملكية ولكنه لم يلبث بعد يومين أن عاد إلى منزله بمنطقة منشية البكرى بالقاهرة خوفا من عبث أطفاله بمقنيات القصر الثمينة أو إتلافها

6- طلب منه أبناؤه ان يقيم حمام سباحة في منزله وعندما علم بأن تكلفة إنشاء الحمام قد تصل إلى خمسة آلاف جنيه مصري ، رفض لأنه لايملك هذا المبلغ الزهيد

7- ألحق ابنته (منى) بالجامعة الأمريكية لأنها لم تحصل على مجموع مناسب لدخول جامعة القاهرة ، والحق ابنه (عبدالحميد) بالكلية البحرية بسبب قلة المجموع على الرغم من أن (عبدالحميد) كانت أمنيته ان يلتحق بالكلية الحربية.

8- في عام 1955 ذهب الحاج عبدالناصر حسين (والد الرئيس) يوم جمعة لزيارة ابنه مصطفى في الكلية الحربية وسمح الضابط المناوب المشرف على الكلية بدخول السيارة إلى داخل الكلية مخالفاً اللوائح والقواعد ، قام مديرالكلية بتوقيع عقوبة على الضابط لمخالفته القواعد وعندما علم الرئيس جمال عبدالناصر بذلك أيد العقوبة قائلا " القانون يطبق على الجميع " .

9- فاجأ عبد الناصر مرض السكري، بعد الانفصال بين مصر وسوريا عام 1961، توفي عام 1970 متأثراً بأزمة قلبية، وتم توديعه في جنازة حضرها أغلبية رؤساء العالم العربي، بالإضافة إلى حضور شعبي ضخم بلغ قرابة سبعة ملايين .

10- رفض استخدام أي شيء مخصص للدولة أو للعاملين برئاسة الجمهورية، لخدمة أهله، قلم يقبل ذات مرة بأن استخدم إحدى الصيدليات المخصصة لصرف الدواء للعاملين بالرئاسة، واشتري الأدوية لوالده من ماله الخاص.