قراصنة الإنترنت يتوجهون للعملات الرقمية

7 أيام الخميس ٢١/ديسمبر/٢٠١٧ ٢٠:٠٥ م
قراصنة الإنترنت يتوجهون للعملات الرقمية

دبي- 7
اجتاحت موجة العملات الرقمية العالم بأسره، وقد شهد سعر صرف البيتكوين ارتفاعاً وانخفاضاً، حيث تابعت وسائل الصحافة والإعلام معدلات النمو المتسارعة وغير المسبوقة لهذه العملة الرقمية، وبالطبع لم يتجاهل قراصنة الانترنت هذه الطفرة الهائلة في أسعار صرف "البيتكوين" وغيرها من العملات الرقمية. فمنذ بعض الوقت إلى الآن استخدم قراصنة الانترنت -وفقا لشركة بالو ألتو نتوركس- هذه العملات لتسهيل عملياتهم، فعلى سبيل المثال أصبحوا يطلبون دفع المبالغ من أجل تحرير ضحاياهم من برمجيات الفدية الخبيثة عن طريق حسابات خاصة بالعملات الرقمية، وقد عزز من انتشار هذه الطريقة ارتفاع قيمة العملات الرقمية، فضلاً عن ميزة عدم الكشف عن هوية المتعامل التي توفرها العديد من محافظ العملات الرقمية مقارنة بالعمليات المصرفية التقليدية.

بالمقابل، أدى القلق الكبير من تعاظم قيم العملات الرقمية إلى ابتعاد الكثير من الناس عنها. ومع ذلك، كشفت نتائج أحدث التحقيقات التي أجراها باحثون لدى شركة بالو ألتو نتووركس أن البعض منا يساهم في جني ثروات من العملات الرقمية لصالح آخرين دون علمنا أو حتى حصولنا على جزء من هذه المكاسب.

إذن ما الذي يمكننا القيام به لحل هذه المشكلة؟ هناك بعض الطرق المتبعة من أجل تأمين الحماية ضد هذا التهديد المتسارع النمو، حيث من الأهمية بمكان حظر عناوين الروابط التي تستضيف ملفات الجافا سكريبت الخاصة بموقع كوينهيف Coinhive لأنها تقوم باستهلاك موارد النظام دون معرفة المستخدمين أو موافقتهم. وبإمكان إضافات المتصفحات الشهيرة -مثل Adblock Plus أو Adguard- مساعدتكم على حجب البرمجيات النصية الخاصة بعمليات التعدين. كما أن جمع هذين الإجراءين مع جدار حماية متفوق سيضمن لكم عدم استغلال زمن وحدة المعالجة المركزية الخاصة بجهازكم، أو الكهرباء، من أجل تنفيذ مخططاتهم.

وفي حال كنت تعاني من تباطؤ ملحوظ في أداء النظام وتظن أن النظام الخاص بك مصاب، فاعلم أن الخروج من الموقع أو إغلاق المتصفح سيعمل على إنهاء عملية التعدين في معظم الحالات. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك اتباع الممارسات السليمة والمعتادة التي تنص عليها إجراءات الأمن الالكتروني من أجل منع أي قرصان من قراصنة التعدين من استغلالك، أي عليك تجنب زيارة المواقع الالكترونية غير المألوفة، أو النقر على الروابط، أو تحميل المرفقات من رسائل غير معروفة عبر البريد الإلكتروني، والحفاظ على تحديث المنتجات بآخر الإصدارات المصححة للأخطاء والثغرات، وتمكين عملية المصادقة متعددة العوامل.

قال المحلل وخبير استقصاء التهديدات الإلكترونية لدى الوحدة 42 التابعة لشركة بالو ألتو نتوركس "أليكس هنكليف": إن هذه الموجة من عمليات تعدين العملات الرقمية غير المصرح بها آخذة بالانتشار، فقد تمكن باحثونا من تحديد خمسة مواقع تمتلك تقنية التعدين المدمجة ضمن مواقعها من ضمن قائمة المواقع الـ 2,000 الأكثر زيارة من قبل المستخدمين (وفقا لتصنيف مؤشر أليكسا Alexa لحركة البيانات على الشبكة). ورغم أن معظم المستخدمين الذين يشاركون في عمليات تعدين العملات الرقمية دون علمهم في الوقت الراهن هم من الأمريكيين، إلا أن عدد الضحايا من الأوروبيين والآسيويين آخذ في الارتفاع.