بالصور.. افتتاح مركز تاريخ العلوم في الجامعة الالمانية للتكنولوجيا

بلادنا الأحد ٣١/ديسمبر/٢٠١٧ ٠٠:١٧ ص
بالصور.. افتتاح مركز تاريخ العلوم في الجامعة الالمانية للتكنولوجيا

بركاء - (العمانية) - افتتح اليوم بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا بحلبان مركز تاريخ العلوم تحت رعاية صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد بحضور معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الاوقاف والشؤون الدينية رئيس مجلس ادارة الجامعة الالمانية للتكنولوجيا وعدد من أصحاب السمو والمعالي وعدد من المكرمين وأصحاب السعادة والمسؤولين .
والقى أحمد بن عبدالله السالمي المشرف بالمركز كلمة اشار فيها إلى ان المركز يعد رافدا تعليميا وثقافيا للأجيال وذلك لإبراز الإسهام الحضاري والتواصل الإنساني للشعوب في تطوير العلوم التطبيقية بالإضافة إلى توضيح تاريخ نقل الأفكار والنظريات .

من جانبه القى البروفيسور الياباني أمانو الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2014 كلمة أوضح من خلالها بأن عُمان عُرفت منذ أقدم العصور بريادتها البحرية وصلاتها التاريخية الكبيرة مع الحضارات القديمة للتبادل الثقافي والنشاط الاقتصادي لافتا إلى أهمية دور مركز تاريخ العلوم الذي سيوضح النهضة المعاصرة للسلطنة وارتباط الحداثة بالأصالة إضافة إلى دراسة تطور النظريات العلمية .

ثم قام صاحب سمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة والحضور بالتجول في ارجاء المركز والاستماع الى شرح مفصل على ما يحتويه المركز من اقسام.

ويشتمل المركز على أربعة أقسام حيث يعرض القسم الأول المعروضات المتحفية التي تتضمن ( أقسام للرياضيات والفلك والمناظير والميكانيكا وعلوم السكون والحركة والجغرافيا الرياضية ) ويحتوي القسم الثاني على المكتبة العلمية في تاريخ العلوم فيما يختص القسم الثالث بالبرامج التعليمية التي سترتبط في تعليمها بالبرامج الأكاديمية في الجامعة ويتناول القسم الرابع الزمالات العلمية في استضافة المختصين وذلك لإجراء الأبحاث العلمية.

ويهدف المركز إلى إبراز ما وصل إليه العلماء قديما وحديثا من نتائج في العلوم الرياضية وتطبيقاتها وبيان الأسس العلمية التي أدت إلى الوصول لهذه النتائج مع مراعاة الدقة و الموضوعية.