3 طرق للتخلص من آلام أسفل الظهر والرقبة

7 أيام الخميس ١١/يناير/٢٠١٨ ٢٣:٠٠ م
3 طرق للتخلص من آلام أسفل الظهر والرقبة

القاهرة- وكالات
كثير منا يشكو من آلام أسفل الظهر وآلام الرقبة، فهل أنت ممن يعانون من ذلك؟ تعتبر هذه الأوجاع اليوم الحالة الطبية الأكثر شيوعا بين الناس، حيث يشتكي العديد من الناس من هذه الأوجاع إما بسبب أسلوب الحياة أو الممارسات الخاطئة، ويمكن مع مرور الوقت أن تسبب هذه الأوجاع حالة طبية صعبة ومؤلمة وقد تسبب العجز أحيانا. وكما نقول يلعب دائما النشاط البدني دورا حيويا في صحة الجسم سواء من خلال أنشطة الحياة اليومية أو ممارسة الرياضة بانتظام.

ووفقا لدراسة نشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان -بعد أن تابعت أكثر من 4 ملايين شخص و 68،936 مصابا بالسرطان- تبين أن الجلوس لفترات طويلة من الزمن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القولون، وبطانة الرحم، وربما سرطان الرئة. كما وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة أن الرجال والنساء الذين جلسوا لأكثر من ست ساعات يوميا توفوا أبكر من نظرائهم الذين قللوا فترة الجلوس إلى 3 ساعات في اليوم أو أقل.. وهنا نطرح معكم بعض الطرق التي تساعدنا على حماية عظامنا وتمنع الإصابة بالأوجاع:

1. لا تحمل الكثير على ظهرك: الطريقة التي ترفع بها وتحمل الحقائب والأمتعة على ظهرك يمكن أن تؤدي إلى آلام الظهر الشديدة. حاول سحب أو جر أو استخدام أدوات تسهل نقل الحقائب أثناء السفر بدلا من حملها يدويا أو على ظهرك كما يجب أن تخفف من متاعك قدر الإمكان.

2. الوقوف والجلوس بطريقة سليمة: لا تسقط رأسك إلى الأمام، فوضعية الجلوس والوقوف السيئة في العمل وأثناء استخدام جهاز الحاسوب تسبب ضغطا متفاوتا على العمود الفقري مما يؤدي إلى العديد من الاختلالات العضلية وبالتالي الكثير من المشاكل، كما أن وضعية الجلوس السيئة تبطئ الدورة الدموية وتقلل من كمية الأكسجين والتغذية المتجهة إلى العضلات، لذلك احرص على أخذ فترات استراحة من العمل.

3. خذ فترات راحة منتظمة إذا تطلبت وظيفتك الجلوس طوال اليوم: هل تعلم أن أطباء العمود الفقري والظهر توصلوا إلى مصطلح جديد "وهو الجلوس يشبه التدخين"!!! فبعد الجلوس لساعات طويلة تنخفض الإنزيمات التي تساعدنا على حرق الدهون بنسبة 90٪، فبعد ساعتين ينخفض الكولسترول الجيد بنسبة 20٪، وبعد 4 ساعات تنخفض فعالية الأنسولين ويزداد خطر الإصابة بمرض السكري.