هذه أخطر 4 جرائم نصب حدثت بالسلطنة.. احذروا

بلادنا الأحد ١٤/يناير/٢٠١٨ ١٨:٥٦ م
هذه أخطر 4 جرائم نصب حدثت بالسلطنة.. احذروا

خاص – ش -

تتوالى تحذيرات شرطة عمان عمان السلطانية من الوقوع في براثن عمليات النصب والاحتيال التي يرتكبها بعض المحتالين أو الانخداع بطرقهم التي غالبا ما يكشفها العقل السليم والتفكير المنطقي، ولكن الطمع يأتي في مقدمة أسباب الوقوع في شراك المحتالين، حيث يخدر العقل ويطيح بأبسط قواعد التفكير السليم الذي يقي من الوقوع في شباك عمليات الاحتيال.
رغم أن هدفها واحد يتمثل في استدراج الضحايا والاستيلاء على مدخراتهم إلا أن أساليب عمليات الاحتيال متعددة ومتجددة في آن واحد.
التقرير التالي يستعرض أهم الأساليب التي نجحت في اصطياد ضحايا داخل السلطنة وتمكنت شرطة عمان السلطانية من ملاحقة المسؤولين عنها وضبطهم.

1 - مساحيق تزيد الأموال
في الثاني عشر من يوليو الفائت، ذكر مصدر بشرطة عمان السلطانية أن قسم التحري والتحقيق الجنائي بمركز شرطة بوشر ألقى القبض على متهمين اثنين من جنسية أفريقية بتهمة الاحتيال عن طريق إيهام المجني عليهم أن لديهم القدرة على زيادة الأموال ومضاعفتها.
واستطاع المتهماون الإيقاع بأحد المواطنين بعد أن أوهماه أن لديهما تلك القدرة عن طريق استخدام بعض المحاليل والمساحيق وقام المجني عليه بتسليمهما مبلغا تجاوز 3000 ريال عماني وبعد استلامه بدأى في مماطلته.

2 - أكبر عمليات النصب
في مارس الفائت وقع مواطن ضحية للاحتيال من قبل شخصين من جنسية عربية أفريقية، واستلما منه 85 ألف ريال عماني، بعد أن أوهماه بمزايا الاستثمار معهما في أحد المشاريع الضخمة، ليكتشف أنه نُصب عليه، فتقدم ببلاغ إلى مركز شرطة بوشر. وبالبحث والتحري تم إلقاء القبض على المتهمين من قبل قسم التحري والتحقيق الجنائي بمركز شرطة بوشر، وتمت إحالتهما إلى الادعاء العام لاستكمال التحقيق.
ودعا مصدر مسؤول بشرطة عُمان السلطانية المواطنين والمقيمين إلى ضرورة الحذر في التعاملات المالية وإبرامها بالطرق القانونية التي تضمن الحقوق وتؤكد هوية ومصداقية الطرف الآخر.

3 - احتيال عبر الهاتف
في مايو الفائت كشف مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية أن الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية تمكنت من القبض على عشرة أشخاص من إحدى الجنسيات الآسيوية بتهمة الاحتيال بواسطة الهاتف من بينهم أحد المتهمين قام باتصال ببرنامج البث المباشر في إذاعة سلطنة عمان بقصد الاحتيال.
وأضاف المصدر أن المتهمين كانوا يوهمون ضحاياهم بأنهم ربحوا الآلاف من الريالات ثم يطلبون خلال الاتصال الهاتفي مع ضحاياهم أرقام بطاقاتهم المصرفية، والتي من خلالها يقوم الجناة بسحب مدخراتهم. وأشار المصدر إلى أنه بفضل جهود البحث والتحري استطاع رجال الشرطة تحديد مكان إقامة المتهمين في ولاية بركاء وتمكنوا من القبض على المتهمين بالتنسيق مع الادعاء العام كما تم ضبط عدد من أجهزة الهاتف المستخدمة في عملية النصب والاحتيال.

4 - تحويل الأوراق إلى نقود
في أواخر عام 2014 ألقت شرطة عمان السلطانية القبض على متهمين اثنين في قضية احتيال ونصب على عدد من المواطنين في مسقط. وقالت المصادر الأمنية إن المتهمين قاما بإيهام آخرين بتحويل الورق إلى أموال باستخدام محاليل كيماوية وحذر المصدر من مغبة تصديق هذا الخرافات.
ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن مصدر مسؤؤل في الشرطة العمانية أن إدارة التحريات والتحقيق الجنائي بقيادة شرطة محافظة مسقط استطاعت أن تلقي القبض على متهمين اثنين من جنسية أفريقية في قضية احتيال على عدد من الأشخاص بعد إيهامهم بمقدرتهما على تحويل الأوراق السوداء إلى أموال نقدية من فئة (الدولار).