روابط ويب وهمية تثير الذعر بين مستخدمي آيفون

مزاج الخميس ١٨/يناير/٢٠١٨ ٢٠:٣٢ م
روابط ويب وهمية تثير الذعر بين مستخدمي آيفون

متابعات-ش

حذرت شركة أبل من فتح روابط ويب وهمية إذا تلقاها مستخدمو آيفون، وطالبت بعدم النقر على مثل هذه الرسائل التي يمكن أن تتسبب في تحطيم الهاتف الذكي على الفور أو تدمير البطارية، أو حذف الرسائل الموجودة بالذاكرة. كما تقوم بعض هذه الرسائل أيضا بإيقاف الجهاز وربما إعادة تشغيله. وتعتمد هذه الرسائل على برمجيات خبيثة تستنزف البطارية و تصيب الجهاز بالخلل.

ويعتقد خبراء أمن المعلومات أن مثل هذه الرسائل لن تتسبب في اختراق أجهزة أبل ويتم مشاركتها فقط لتسبب شيئا من الفوضى وإصابة المستخدم بالذعر. حيث يفاجيء المستخدم عند فتحها بتوقف الهاتف عن العمل ثم يعود مجددا بشكل يثير القلق.

وقد أعلنت شركة أبل أنها بصدد إصلاح هذه المشكلة في الأسابيع المقبلة على الرغم من أنه إذا لم يُنظر إلى هذه الرسائل على أنها تهديد أمني فوري، فإن هذا التحديث قد لا يتم إصداره بسرعة لحماية المستخدمين.

وفي وقت مبكر من العام الفائت بدأت رسالة نصية من ثلاثة أحرف فقط في القيام بجولات لتعطيل الهواتف، ويمكن التعرف على هذه الرسائل عادة حيث يتم وضع رموز تعبيرية بها.

وقد اضطر بعض أصحاب آيفون لإعادة تشغيل أجهزتهم بعد قراءة أو فتح النص. وأسوأ من ذلك كله، أنه لا يوجد أي شيء يمكن لأصحاب آيفون القيام به لوقف هذه الرسائل، أو منع الأشخاص من تبادلها وإرسالها.