5 نصائح للنوم بشكل أفضل

مزاج الخميس ١٨/يناير/٢٠١٨ ٢١:٥٧ م
5 نصائح للنوم بشكل أفضل

متابعات-ش

تؤكد الدراسات الحديثة أن الأرق وصعوبات النوم أكثر ارتباطا بأمراض الاكتئاب، والسمنة، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية والسكري، وتشير التقديرات العالمية إلى أن ثلث الناس يعانون بشكل منتظم من صعوبة في النوم والنتيجة ليست مجرد الشعور بالتعب أو الإجهاد في اليوم التالي وإنما احتمالية التعرض لمجموعة أمراض عديدة إلى جانب نقص متوسط العمر.
ويرى الخبراء أن هناك العديد من العوامل العصرية التي أدت إلى زيادة معدلات الشعور بصعوبات النوم ومنها الأجهزة النقالة وزيادة الإجهاد والضوضاء والأضواء ونمط الحياة الحديثة. ويقوم الملايين من البشر عبر العالم بتناول أقراص النوم أو المهدئات رغم أنها تؤدي لمخاطر صحية.
ويقول "ماثيو ووكر"، أستاذ علم الأعصاب وعلم النفس في جامعة كاليفورنيا، ومؤلف كتاب "لماذا ننام"، أن هناك مجموعة من النصائح لضمان النوم بشكل أفضل وتتمثل في:

1. الذهاب إلى السرير في نفس الوقت والاستيقاظ في نفس الوقت بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع، فقد أكدت دراسة بجامعة أريزونا أن الذهاب إلى السرير والاستيقاظ من النوم في أوقات غير منتظمة بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع يمكن أن يزيد من مخاطر أمراض القلب.

وأكدت النتائج الجديدة أيضا وجود صلة بين التغيير في روتين النوم والشعور أكثر بالتعب والإجهاد والمزاج السيء والأرق.

2. البقاء بعيدا عن الشاشات .. فالأجهزة الرقمية بما في ذلك الهواتف المحمولة تؤدي إلى حدوث خلل في النوم، فالنظر الطويل لشاشات الهواتف والأجهزة اللوحية في وقت متأخر من المساء يؤدي لتعزيز اليقظة وتغيير إيقاع الساعة البيولوجية لدينا.

3. حافظ على غرفتك باردة.. الكثير منا في الواقع لديه غرفة نوم دافئة جدا للحصول على راحة ليلية جيدة، لكن درجة الحرارة المثلى هي حوالي 68 درجة فهرنهايت أو 18.5 درجة مئوية.السبب هو أن الجسم يحتاج إلى خفض درجة الحرارة الأساسية بحوالي إثنين أو ثلاث درجات فهرنهايت لبدء النوم الجيد.

4. تجنب الكحول والكافيين، حيث يقول البروفيسور ووكر إن الكحول ربما يكون أكثر تأثيرا من المخدرات فيما يتعلق بسوء بالنوم. وقد أظهرت الدراسات أن الكحول يسبب الاكتئاب.

5. لا تبقى في السرير مستيقظا إذا لم تنم في غضون 20 دقيقة أو كنت قد استيقظت وكنت تجد صعوبة في النوم مرة أخرى، والح هو الاستيقاظ لفترة والقيام بنشاط ما مختلف ثم العودة مجدد لمحاولة النوم.