ماذا يحدث للجسم عند عدم النوم بشكل كاف

7 أيام الخميس ١٨/يناير/٢٠١٨ ٢٢:٢٠ م
ماذا يحدث للجسم عند عدم النوم بشكل كاف

دبي- وكالات
يحتاج أي إنسان طبيعي إلى قسط كاف يوميا من النوم، لكن الدراسات قالت إنه ينبغي أن يكون بحدود ثماني ساعات ولا يقل بأي حال من الأحوال عن ست ساعات لأن النوم يجدد من نشاط الجسم وخلاياه ويجعل الذهن صافيا، وإذا لم يحصل الإنسان على كفايته من النوم فإنه سيتعرض للإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية ومنها زيادة وزن الجسم، فماذا يحدث في الجسم إذا كانت ساعات نومك قليلة؟ هذا ما أجاب عنه موقع "توبيكات" في هذا التقرير

– حرق السعرات الحرارية في الجسم يقل إذا كنت تنام عدد ساعات قليلة، ومن المعلوم أن السعرات الحرارية هي المسؤولة عن زيادة وزن الجسم.
– عندما تنام قليلاً فإنك تقبل على تناول الطعام بكثرة وخاصة المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل الحلويات مما يتسبب في زيادة وزن الجسم.
– يقوم الجسم بإفراز هرمون الجوع بشكل أكبر عندما تسهر ويقلل من إفراز هرمون الشبع وهذا الأخير يقوم الجسم بإفرازه طبيعياً عند النوم حتى تستطيع النوم بشكل جيد، لذلك فإن إفراز جسمك لهرمون الجوع سيتسبب في إقبالك على تناول الطعام مما يؤدي إلى زيادة وزن جسمك.
– الدهون تتراكم في الجسم عندما تنام عدد ساعات قليلة والجسم عندما تقل عدد السعرات الحرارية فيه فإنه يضطر إلى حرق الدهون المختزنة فيه من أجل الحصول على الطاقة وهذه الأخيرة لا تتحقق إلا بالنوم الجيد.
– عند السهر طوال الليل فإنك تقبل على تناول وجبة إضافية أو أكثر ومع مكوثك في المنزل وعدم ممارستك لأي نشاط حركي فإنك تتسبب في زيادة وزن جسمك.
ولكي تستطيع أن تنام بشكل جيد احرص على إتباع ما يلي:
– حاول تهيئة الأجواء من حولك كي تكون هادئا ومبتعدا عن كافة الأشياء التي تجعلك ترغب في السهر، فاطفئ الأنوار وابتعد عن الأجهزة الإلكترونية مثل التلفاز والحاسوب والجوال.
– لا تتناول المشروبات التي تحتوي على الكافين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والسكرية وكذلك الأطعمة الدسمة قبل خلودك للنوم لأنها تمنحك سعرات حرارية عالية لا يستطيع جسمك حرقها مما يتسبب في زيادة الوزن.
– تناول الأعشاب بدلاً من المنبهات والمكيفات لأنها تمنح أعصابك الهدوء، ومن هذه الأعشاب النعناع والينسون والكراوية والشمر.
– لا تقترب من أي مصدر يتسبب في الضوضاء لأنها ستجعلك لا تستطيع النوم بشكل صحيح.
– قم بالاستحمام بماء دافئ قبل النوم لأن هذا يجعل جسمك يهدأ ويستكين وينعم بالراحة والاسترخاء.