لبنان.. البرد يحول السوريين إلى جثث متجمدة

الحدث السبت ٢٠/يناير/٢٠١٨ ١٦:٥١ م
لبنان.. البرد يحول السوريين إلى جثث متجمدة

بيروت - ش
ذكرت الوكالة الوطنية للأنباء اللبنانية عن الجيش اللبناني، أنه تم العثور على جثث 9 سوريين بينهم أطفال ونساء متجمدة حتى الموت في الثلوج في جرود منطقة (الصويري – المصنع) على الحدود اللبنانية السورية، بينما تم نقل 6 أشخاص آخرين إلى المستشفى قبل أن يفارق أحدهم الحياة.
وانتشرت صور للضحايا السوريين عبر وسائل التواصل الاجتماعي يظهر من بينهم عائلة مكونة من الأب والأم وطفل صعير، توفوا نتيجة شدة البرد.
ولفت بيان الجيش أنه أوقف "شخصين متورطين في محاولة تهريب هؤلاء الأشخاص".
وبحسب البيان فإنه قد "جرى نقل الجثث إلى مستشفيات المنطقة"، مشيرا إلى استمرار قوى الجيش في البحث عن نازحين آخرين عالقين بالثلوج، لإخلائهم وتقديم العلاج لهم.
وحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فقد بلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 997 ألف لاجئ، حتى نهاية نوفمبر 2017، إضافة إلى آخرين غير مسجلين لديها.

ويواجه اللاجئون السوريون في لبنان أوضاعًا معيشية وظروفًا قاسية، حيث أظهرت دراسة أجرتها الأمم المتحدة للعام 2017 أن أكثر من نصف اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون تحت خط الفقر، وأصبحوا أكثر ضعفاً من أي وقت مضى، مشيرة إلى أن 58 في المئة من الأسر تعيش في فقر مدقع أي بأقل من 2,87 دولار أميركي للشخص الواحد في اليوم.
وأفادت الدراسة أن نسبة الأسر التي تعيش تحت خط الفقر بلغت 76 في المئة، أي بأقلَ من 3,84 دولار أميركيا للشخص في اليوم.
وقالت ممثلة المفوضية في لبنان، ميراي جيرار، إن اللاجئين السوريين في لبنان بالكاد يتمكنون من الصمود والبقاء على قيد الحياة.