بالصور.. هذه قصة العائلة السورية التي ماتت بسبب الصقيع

الحدث السبت ٢٠/يناير/٢٠١٨ ٢٠:٢٨ م
بالصور.. هذه قصة العائلة السورية التي ماتت بسبب الصقيع

بيروت- ش-
قصص العائلات السورية وتأثرها بالأوضاع الواقعة في بلادهم لم تنتهي بعد، ولا تلبث أن تنتهي من قراءة قصة لتكتشف أن هناك أخرى أكثر ألما وأسفا.
هروب العائلات برحلات طويلة في ظل الظروف الصعبة إلى الجارة لبنان تكون محفوفة بالكثير والكثير من المخاطر.
ولم يشأ القدر أن تصل عائلتي حسن عيد ومشعان العلالي إلى بر الأمان، لتتقطع بهم السبل عند الحدود اللبنانية مع اشتداد العاصفة الثلجية التي تضرب المنطقة، وهما اثنتان من عشرات العوائل التي وقعت ضحية عصابات التهريب الساعية للكسب السريع للمال.
نحو 30 دولاراً أمريكيا للشخص الواحد تتقاضها عصابات التهريب العاملة عند ضفتي الحدود والتي تنشط بحسب الروايات المحلية في بلدات عنجر ومجدل عنجر والصويري اللبنانية.
وتلجأ عصابات التهريب إلى طرق وعرة بعيدة عن أعين السلطات المحلية والتي غالباً ما تكون مزروعة بالألغام ومخلفات معارك دارت في المنطقة الحدودية.
بعد تشديد السلطات اللبنانية إجراءات الدخول إلى لبنان منذ نحو عامين، اضطرت العشرات من العوائل الهاربة من سوريا للاستعانة بعصابات التهريب، والذين تقدر أعدادهم بنحو 200 عائلة يوميا يدخلون البلاد بطرق غير شرعية.
وبلغ عدد ضحايا التهريب بحسب الوكالة الوطنية للإعلام 12 جثة من بينهم 3 أطفال، تم نقلهم إلى مستشفى حامد فرحات في جب جنين.، حيث نقل الدفاع المدني 3 أحياء إلى مستشفى الأطباء في المنارة.
وكانت قيادة الجيش اللبناني قد أعلنت في بيان في وقت سابق أنه "فجر اليوم، وعلى إثر ورود معلومات عن وجود نازحين سوريين عالقين بالثلوج في جرود منطقة الصويري – المصنع، خلال محاولة دخولهم خلسة إلى الأراضي اللبنانية، توجهت دورية من الجيش إلى المنطقة المذكورة، حيث عثرت على 9 جثث نازحين قضوا نتيجة العاصفة الثلجية، وأنقذت 6 أشخاص آخرين، توفي أحدهم لاحقاً في أحد المستشفيات متأثراً بالصقيع، كما أوقفت شخصين من التابعية السورية متورطين في محاولة التهريب".
وأضاف بيان الجيش: "تمّ نقل الجثث إلى مستشفيات المنطقة، وتستمر قوى الجيش بالبحث عن نازحين آخرين عالقين بالثلوج، لإخلائهم وتقديم المعالجة الطبية لهم".