إشادة بدور السلطنة في خفض الإنتاج

مؤشر الاثنين ٢٢/يناير/٢٠١٨ ٠٢:٣٨ ص
إشادة بدور السلطنة في خفض الإنتاج

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي
أكد المدير العام لتسويق النفـــط والغاز بوزارة النفط والغاز، عضو اللجــنة الفنية لمراقبة خفض إنتاج النفط (المنبــثقة عن اللجنة الوزارية للدول المنتجة للنفط في «أوبك» وخارجها) علي بن عبدالله الريامي أن اقتراحات وتوصيات السلطنة بضرورة متابعة مراقبة الأسواق العالمية للنفط وتأثرها بالنفط الصخري والاستمرار في معدلات التخفيض، كانت محل إجماع من المشاركين في الاجتماع السابع للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة إنتاج النفط والتي تضم الدول الأعضاء بمنظمة «أوبك» وبعض الدول الأخرى من خارج المنظمة.

وأوضح الريامي أن الجلسة الافتتاحية بدأت بتقديم عرض مرئي استعرض مشاركات السلطنة العديدة في اجتماعات دول منظمة أوبك وخارجها، والجهود التي تبذلها السلطنة في سبيل تحقيق التوازن المنشود في سوق النفط العالمي، علاوة على اجتماعات السلطنة في أعمال اللجنة الوزارية المشتركة المشكلة في العام 2016 لمراقبة إنتاج النفط.

وأوضح الريامي أن اللجنة استعرضت الالتزام التام للدول المشاركة بالتخفيض الذي تجاوزت نسبته 129%، مشيرًا إلى أن المشاركين في الاجتماع اتفقوا على مواصلة خفض الإنتاج لما يحققه من مصالح مشتركة للدول المنتجة ويساهم في استقرار الأسعار عند مستوياتها العادلة.
وأوضح الريامي أن مخزونات العالم من النفط الخام انخفضت بنسبة الثلثين، ومن المتوقع انتهاؤها كليًا مع نهاية العام الجاري.
وبيّن الريامي أن جميع مناقشات الاجتماع كانت إيجابية، موضحًا أن الوزراء الحاضرين وممثلي الوفود أشادوا بدور السلطنة ونجاحها في تنظيم الاجتماع.