ما عقوبة نشر تعليقات مسيئة للأفراد أو أخبار كاذبة ومغرضة؟

بلادنا الثلاثاء ٢٣/يناير/٢٠١٨ ١٦:٢٨ م
ما عقوبة نشر تعليقات مسيئة للأفراد أو أخبار كاذبة ومغرضة؟

مسقط - ش
شدد قانون الجزاء الجديد على منع نشر التعليقات المسيئة للأفراد – وإن كانت صحيحة في مضمونها –، أو الأخبار الكاذبة أو المغرضة، وفي سبيل ذلك نص القانون في المادة (330) على أنه "يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن شهر، ولا تزيد على سنة كل من نشر أخبارا، أو صورا، أو تعليقات، تسيء إلى الحياة الخاصة أو العائلية للأفراد، ولو كانت صحيحة إذا كان ذلك بدون رضا ذوي الشأن".
أما المادة (115) من قانون الجزاء الجديد فقد نصت على أنه "يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن (3) ثلاثة أشهر، ولا تزيد على (3) ثلاث سنوات كل من: (أ) حرض أو أذاع أو نشر عمدا في الداخل أو الخارج أخبارا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو مغرضة أو بث دعايات مثيرة، وكان من شأن ذلك النيل من هيبة الدولة أو إضعاف الثقة في أسواقها المالية أو مكانتها الاقتصادية والمالية. وتكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن (3) ثلاث سنوات، ولا تزيد على (10) عشر سنوات إذا وقعت الجريمة في حالات الطوارئ، أو زمن الحرب، أو الكوارث.
وذكرت المادة (223) أنه يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن شهر، ولا تزيد على (3) ثلاث سنوات، وبغرامة لا تقل عن (100) مائة ريال عماني، ولا تزيد على (500) خمسمائة ريال عماني كل من (أ -) أقدم بأي وسيلة على نشر خبر ارتكاب جريمة لم ترتكب فعلا، وهو يعلم أنها لم ترتكب.