سوق الشبكات الذكية في دول المجلس ستحقق نموا يصل إلى 68ر1 مليار دولار بحلول عام 2026

مؤشر السبت ٢٧/يناير/٢٠١٨ ٢٢:٤١ م
سوق الشبكات الذكية في دول المجلس ستحقق نموا يصل إلى 68ر1 مليار دولار بحلول عام 2026

دبي - العمانية
يقام في السادس من شهر مارس المقبل بمركز دبي التجاري العالمي بدولة الإمارات العربية المتحدة "معرض الشرق الأوسط للكهرباء" ويستمر ثلاثة ايام.

ويسلّط الضوء على الدور المهم للمعرض في دعم شركات القطاع الصناعي وشبكات التوريد وكذلك مدى التزام مخططي السياسات الحكوميّة بإعطاء الأولوية لدعم جهود الابتكار في قطاع الطاقة.

ومن المتوقع ان يشهد المعرض إقبالا كبيرًا حيث سيستضيف ما يزيد عن 1500 جهة عارضة من 66 بلدا، ضمن 24 جناحا دوليا متخصصا.

وسيشتمل المعرض بدورته لعام 2018 على جناح جديدٍ مخصص لحلول تخزين وإدارة الطاقة إلى جانب 4 أجنحة متخصصة أخرى في المعرض، تشمل "النقل والتوزيع" و"توليد الطاقة" و"حلول الإضاءة"، وجناح "الطاقة الشمسية".

من جانب آخر، ستكون الشبكات الذكية موضوع مناقشة رئيسي خلال "القمة العالمية للطاقة الذكية" التي ستنطلق أعمالها لأول مرّة على هامش فعاليات معرض "الشرق الأوسط للكهرباء 2018".

وسيتم خلال القمة مناقشة سبل تحسين الشبكات الذكية بهدف الحد من تكاليف التشغيل ومستوى الحمل خلال أوقات الذروة، ومسألة إرجاء الاستثمارات الجديدة بمجال شبكات الكهرباء واستعراض التجربة الهولندية في مجال استثمار الطاقة البحرية والمتجددة والذكية، بفضل الوعي البيئي لسكانها والتزام الحكومة الهولندية بتطبيق السياسات المتقدّمة ودعم جهود الابتكار والتفكير المستقبلي.

وستشهد القمة تنظيم جلسات نقاشية لتبادل الرؤى حول جميع القطاعات التي تؤثر على مسار التقدم في سوق الشبكات الذكية، بما يشمل انتشار حلول الطاقة الشمسية، بهدف بلورة رؤية متعمّقة حول مستقبل قطاع الطاقة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

ومن المتوقع أن تحقق سوق الشبكات الذكية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نموا لافتا بواقع 68ر1 مليار دولار أمريكي خلال الأعوام الثمانية المقبلة.

ويؤكد التقرير -الذي أجرته شركة أبحاث السوق "فينتشرز أونسايت "- أن هذا النمو سيأتي مدفوعا بتزايد نشر البنية الأساسية للشبكات الذكية من قبل حكومات دول مجلس التعاون، متوقعًا توافر الكثير من الفرص المجزية لمزوّدي حلول وتقنيات الشبكات الذكية بشكل خاص.

ومن المتوقع أن تستمد سوق الشبكة الذكية زخما كبيرا بفضل الخطط التي وضعتها حكومات دول مجلس التعاون لتطوير المدن الذكية.