هذا الملف الأبرز في زيارة السيسي للسلطنة.. تعرفوا عليه

الحدث الثلاثاء ٠٦/فبراير/٢٠١٨ ٢٠:٢٤ م
هذا الملف الأبرز في زيارة السيسي للسلطنة.. تعرفوا عليه

خاص - ش

غادر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي العاصمة العمانية مسقط بعد زيارة (دولة) للسلطنة استغرقت ثلاثة أيام التقى خلالها بحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-.

وصف العديد من المراقبين الزيارة بـ "المهمة "، إذ إنها تعد الأولى للرئيس المصري، وذلك قد يعود لانشغال مصر بما يجري بها من أحداث منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير حتى وصلت لمرحلة الاستقرار التي تشهدها راهناً.

مؤشرات تجعل هذا الملف في الصدارة

ثمة مؤشرات عديدة تؤكد أن الملف الاقتصادي كان العنوان الأبرز للزيارة، بعد مد جسور التفاهم بين القيادتين وتأصيل أواصر العلاقات التاريخية بينهما. ويمكن استعراض تلك المؤشرات وفق الآتي:

1 - لقاء رجال الأعمال بالسلطنة
التقاء الرئيس المصري عدداً من رجال الأعمال العمانيين وطرح بعض الأفكار مثل قطاع التعدين وقطاع الموانئ والمناطق الحرة وأفكار تتعلق بحركة الطيران بين البلدين الشقيقين وزيادة هذه الحركة، بالإضافة إلى فكرة تفعيل مجلس رجال الأعمال بين البلدين، والفرص المتاحة في الصناعات الغذائية والبتروكيماويات.

2- طبيعة الوفد المرافق للرئيس المصري
التدقيق في طبيعة الوفد المرافق للرئيس السيسي إلى السلطنة يؤكد أهمية ومحورية الملف الاقتصادي في الزيارة، فقد شمل وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، ووزيرة التخطيط والمتابعة هالة السعيد، الأمر الذي يؤكد أن الزيارة استهدفت بالأساس الملف الاقتصادي.

3- تحركات الفترة المقبلة
على الجانب العماني، عبّر وزير التجارة والصناعة معالي د.علي بن مسعود السنيدي خلال لقاء الرئيس المصري برجال أعمال السلطنة عن تمنياته أن تتوجه مجموعة من رجال الأعمال العمانيين إلى مصر للبحث في مجمل النقاط التي جرى التطرق إليها.
وعلى الجانب المصري، أكد وزير التجارة أن الفترة المقبلة ستشهد تحركات واسعة بين الجانبين لتعزيز التعاون المشترك فى مجالات المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتنقيب عن البترول والصيد والسياحة وصناعة الأثاث والموانئ، وتوفير فرص للشركات المصرية للدخول فى مشاريع البنية الأساسية التجارية والصناعية المقامة فى السلطنة خاصة فى منطقة صحار، وتوسيع ميناء صلالة والمنطقة الحرة المجاورة للميناء، كما أن هناك إمكانية استفادة للجانب العماني من المشاريع الاستثمارية بالمناطق الصناعية الحرة فى مصر لإقامة مشاريع مصرية - عمانية مشتركة، خاصة فى منطقة خليج السويس وبورسعيد.