«عربدة» إسرائيلية

الحدث الأحد ١١/فبراير/٢٠١٨ ٠٤:٢١ ص
«عربدة» إسرائيلية

دمشق-موسكو- طهران -القدس - وكالات:

أعلن الجيش السوري أمس السبت أن الدفاعات الجوية السورية تصدت «لعدوان إسرائيلي جديد» وقال مصدر في الجيش بحسب وكالة الأنباء السورية إن الدفاعات الجوية تمكنت من صد هجمات على مواقع عسكرية في جنوب البلاد.

وكان الجيش الإسرائيلي قد قال إن طائرة من طراز إف-16 تحطمت في شمال إسرائيل خلال مهمة لضرب ما وصفها «منشأة إيرانية» لإطلاق الطائرات بدون طيار أرسلت إحدى طائراتها لمناطق تسيطر عليها إسرائيل. ونقلت وكالة الأنباء السورية عن مصدر عسكري قوله في بيان: «عاود العدو الإسرائيلي عدوانه على بعض المواقع العسكرية في المنطقة الجنوبية وتصدت له وسائط دفاعنا الجوي وأفشلت العدوان».
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن إسرائيل استهدفت مناطق ريفية في جنوب غربي العاصمة دمشق وفي الريف الشرقي لمحافظة حمص لعدة ساعات منذ الفجر. وأضاف المرصد أن إحدى سلاسل الغارات استهدفت مواقع تابعة للحكومة السورية والقوات المتحالفة معها في وسط سوريا حول قاعدة التيفور الجوية وفي منطقة صحراوية بمحافظة حمص. وذكر المرصد أن مجموعة أخرى من الغارات الجوية استهدفت الضواحي الجنوبية الغربية من العاصمة دمشق.
ونفت غرفة عمليات حلفاء دمشق المزاعم الإسرائيلية بدخول طائرة بلا طيار المجال الجوي الإسرائيلي ووصفتها بالافتراء والكذبة.
وأشار بيان للتحالف إن إسرائيل استهدفت قاعدة طائرات بلا طيار في سوريا أمس السبت وإن الطائرات بلا طيار كان تستخدم ضد تنظيم داعش. وتوعد بيان لحلفاء الجيش السوري إسرائيل بردٍ قاسٍ «على إرهابها» من الآن فصاعداً.
وقال مسؤول في التحالف إنه لا يعتقد أن الأمور ستتطور إلى حرب إقليمية
وبحسب وكالة تســـنيم الإيرانية للأنباء فقد رفض نائب قائد الحرس الثوري الإيراني التعليق على تقرير عن اعتراض إسرائيل لطائرة إيرانية بدون طيار انطلقت من سوريا.
واعترف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخــاي أدرعي بتحطــم مقاتلة إسرائيلية.
وقال أدرعي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر» إنه تم إخلاء مقاتلة من طراز «إف-16» داخل الأراضي الإسرائيلية. وتابع: «يتم إخلاء مقاتلة f16 من قبل طيارين اثنين داخل الأراضي الإسرائيلية. الطياران بخير وبصحة جيدة. لا نعلم بعد إن كانت الطائرة أصيبت من نيران سورية».
جاء ذلك عقب «ادعاء» الجيش الإسرائيلي عن إسقاطه طائرة إيرانية بدون طيار، انطلقت من سوريا، وشنت المقاتلات الإسرائيلية غارات على أهداف للحلفاء داخل سوريا، وردت الدفاعات الجوية السورية بقصف تلك الطائرات.
وقال ادرعي: «يعتبر الحادث هجوماً إيرانياً على سيادة إسرائيل»، مضيفاً: «تجر إيران المنطقة نحو مغامرة لا تعلم كيف تنتهي. ننظر ببالغ الخطورة الى إطلاق النيران الســورية باتجاه طائراتنا. كل مــن تورط في إطلاق الطائرة دون طـــيار استهدف».
وبدوره قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي لوكالة «سبوتنيك» الروسية: «يمكنني أن أؤكد أن الطائرة سقطت في شمال إسرائيل، ولم ترد لنا معلومات عن سقوط ضحايا».
ووفقا لبيانات أولية تمكن الطاقم من مغادرة الطائرة بأمان. وبثت القناة العاشرة الإسرائيلية خبر تحطم مقاتلة من طراز «إف —16»، شاركت في غارة جوية على الأراضي السورية.
بدورها، نقلت وكالة «رويترز» عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي لوسائل الإعلام الغربية، جوناثان كونريكوس تأكيده أن الدفاعات الجوية السورية هي التي أسقطت المقاتلة الإسرائيلية، مشيرا إلى أنه تم إخلاء الطيارين بأمان من الطائرة.
وطالب السفير الإسرائيلي لدى روسيا، هاري كورين موسكو بالتدخل لمنع التصــعيد مع روســـيا، والحيلولة دون تدخل حزب الله.
وقال السفير الإسرائيلي في تصريحات لوسائل إعلام روسية إن تحركات حزب الله في منطقة خفض التوتر بجنوب سوريا، يجب أن تتوقف.
وتابع: «نفضل التحدث عن تنفيذ اتفاقات مختلفة حول مناطق تخفيض التصعيد، خاصة فيما يخصنا وهو الجنوب الذي يقع على الحدود مع إسرائيل».
ومضى بقوله على وجه التحديد، فإن وجود الوحدات الإيرانية وحزب الله ينبغي أن يتقلص فورا.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه شن هجوما واسع النطاق على أنظمة الدفاع الجوي الســــورية وأهداف لحلفاء الجيش السوري في سوريا.
وقال الجيـــش في بيان: «هاجمنا 12 هدفاً من بينــها ثلاث بطاريات للدفاع الجــــوي وأربعـــة أهــداف إيرانية هي جـــزء مــن التجهيزات العســكرية الإيرانيــة في ســوريا».
وأضاف: «خلال الهجوم تم إطلاق صواريخ مضادة للطائرات باتجاه إسرائيل مما أدى لإطلاق صفارات الإنذار التي ترددت في شمال إسرائيل».
وقال الجيش الإسرائيلي إن نيرانا سورية مضادة للطائرات أسقطت إحدى طائراته بعدما اعترضت إسرائيل طائرة إيرانية دون طيار انطلقت من سوريا وهاجمت أهدافا إيرانية هناك.
وهذا أحد أخطر الحوادث التي تشمل إسرائيل وإيران وسوريا منذ بدء الحرب الأهلية السورية قبل نحو ثمانية أعوام.
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: «اعترضت طائرة هليكوبتر مقاتلة طائرة إيرانية دون طيار انطلقت من سوريا وتسللت إلى إسرائيل».
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس على تويتر: «استهدفت (قوات الدفاع الإسرائيلية) نظم تحكم إيرانية في سوريا أرسلت طائرة دون طيار إلى المجال الجوي الإسرائيلي.
وأضــاف كونريكوس أن الطائـرات «عادت كلها بسلام باستثناء واحدة تحطمت في إسرائيل».
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قام بزيارة نادرة لمنطقة الحدود الإسرائيلية السورية يوم الثلاثاء وحذر أعداء إسرائيل من «اختبار» قوتها.
وحذر نتنياهو إيران من محاولة ترسيخ وجودها العسكري في سوريا أو بناء مصانع للصواريخ في لبنان.