الاثنين، ١٩ فبراير، ٢٠١٨

مقالات

مهمة البلقان

الثلاثاء، ١٣ فبراير، ٢٠١٨

جاي فيرهوفستادت



جاي فيرهوفستادت

عقد ممثلو صربيا وكوسوفو في 16 يناير في بروكسل اجتماعاً لإجراء محادثات حول تطبيع العلاقات بينهما. لكن في نفس اليوم، تم قتل زعيم الأقلية الصربي أوليفر إيفانوفيتش في كوسوفو إثر تعرضه لإطلاق نار أمام مكتب حزبه في مدينة ميتروفيتشا شمال البلاد، مما أدى إلى إلغاء المحادثات.

ومنذ نهاية حرب كوسوفو في العام 1999، أحرزت منطقة البلقان الغربية تقدما كبيرا في مواجهة القوى القومية والرجعية التي أدت إلى نشوب هذا الصراع العرقي الوحشي. لكن اغتيال ايفانوفيتش، الذي تم على الأرجح على أيدي العصابات الإجرامية التي سمح لها بالازدهار في شمال كوسوفو، يهدد الآن بإشعال الأزمة بين صربيا وكوسوفو التي لا تزال قائمة. فقد خرجت الأشباح القومية في المنطقة من سباتها.

وتواجه بلدان البلقان الغربية العديد من التحديات الأخرى. ويرجع انتشار الفساد إلى شبكات الجريمة المنظمة التي نشأت عن الجهاز الأمني الشيوعي. إن تأثير الولايات المتحدة في المنطقة آخذ في الانخفاض، بالرغم من موقف روسيا الانتقامي. وبالنسبة لمعظم بلدان المنطقة، فإن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ليس مؤكدا بعد.

كل هذا يحتاج إلى التغيير. كانت مقدونيا (التي تعرف مؤقتا باسم جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة) مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي منذ عام 2005، بيد أن مفاوضات الانضمام لم تدخل حيز النفاذ. وقد وعدت اليونان باستخدام الفيتو ضد عضوية مقدونيا بسبب نزاع حول اسم البلاد. وقد انقسم البلد منذ فترة طويلة حول القضايا المحلية المتعلقة بالفساد، وإساءة استعمال السلطة، والأقليات العرقية.

ومع ذلك، هناك أمل في إنهاء هذا الصراع. وفى الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا لهذا العام، عقد رئيس الوزراء المقدوني زوران زيف اجتماعا مع رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس، كما وافق على إعادة تسمية أكبر مطار في البلاد. اسمه الحالي، الذي يحيي ذكرى الإسكندر الأكبر، قد أزعج الإغريق منذ فترة طويلة.

ومن جانبها، صادقت دول الناتو على انضمام مونيتنيغرو إلى الحلف في يونيو 2017. لكنه اضطر أيضا إلى مواجهة النفوذ الروسي المتزايد، والذي يشمل مؤامرة مزعومة للإطاحة بالحكومة القائمة. وبدأت دولة مونيتنيغرو، جنبا إلى جنب مع صربيا، عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ولكن الطريق أمامه لا يزال طويلا. ومن بين 35 فصلاً من قانون الاتحاد الأوروبي الذي يجب...
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور