مبيعات «تويوتا الكهربائية» تتخطى 1.52 مليون مركبة في 2017

مؤشر الاثنين ١٩/فبراير/٢٠١٨ ٠٤:٠٦ ص
مبيعات «تويوتا الكهربائية» تتخطى 1.52 مليون مركبة في 2017

مسقط -
حققت شركة تويوتا موتور كوربوريشن مؤخراً، إنجازاً بارزاً في مبيعاتها السنوية للسيارات المزودة بأنظمة دفع تعتمد على الكهرباء كمصدر للطاقة في العام 2017 على مستوى العالم، إذ باعت الشركة أكثر من 1.52 مليون سيارة كهربائية حول العالم حتى تاريخ 2 فبراير 2018، متجاوزة بذلك الرقم القياسي السابق في العام 2016 بنسبة 8 %، فيما يعكس هذا الإنجاز الكبير سنوات عديدة من المثابرة والنمو ويعتبر أحد الأهداف المحققة لمبادرة «تحدي تويوتا البيئي العالمي 2050» مع وصول المبيعات السنوية إلى 1.5 مليون سيارة كهربائية خلال عام واحد، أي قبل ثلاث سنوات من موعد المبيعات المحدد للعام 2020.

كما تجاوزت المبيعات التراكمية لهذه السيارات الكهربائية 11.47 مليون سيارة، ما يمثل انخفاضاً لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بلغ 90 مليون طن مقارنة بتلك التي كان من المحتمل أن تنتج عن استخدام السيارات التقليدية. وقال شيجيكي تيراشي نائب الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا موتور كوربوريشن: «شهدنا خلال أكثر من 20 عاماً ارتفاعاً في مبيعات السيارات الكهربائية من أقل من 500 سيارة إلى ما يزيد عن 1.5 مليون سيارة. ويشكل ذلك شهادة من زبائننا على الجودة والمتانة والموثوقية التي تتسم بها سياراتنا المزودة بأنظمة دفع تعتمد على الكهرباء كمصدر الطاقة. وبفضل دعم الزبائن، تمكنا من ترسيخ أساس متين ومستدام لإنتاج سيارات كهربائية أكثر تنوعاً وعلى نطاق واسع ضمن تشكيلتنا من السيارات».
من جانبه، قال الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يوجو مياموتو: «نشعر بحماس كبير لتحقيق هذا الإنجاز البارز في مسيرتنا، والذي يعزز التزامنا الراسخ لمواجهة التحديات البيئية. تتمتع تويوتا بالمعرفة والخبرة التنافسية العالية فيما يتعلق بالتكنولوجيا الأساسية للسيارات التي تعتمد على الكهرباء كأحد مصادر الطاقة، ويعزى ذلك إلى سجلها الحافل في تطوير وإنتاج وتحسين مكونات أنظمة الدفع، فضلاً عن جمع معطيات وآراء الزبائن من مختلف الأسواق حول العالم على مدى العديد من السنوات.

وتبقى أولوية تويوتا في دعم القضايا البيئية وإنتاج سيارات كهربائية «هايبرِد» مستدامة تتخطى توقعات القطاع ككل. ونحن نشعر بالامتنان العميق لزبائننا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لكونهم جزءًا جوهريًا من رحلة نجاحنا، ونشكرهم لدعمهم المتواصل تجاه التزامنا الراسخ لتحقيق الاستدامة البيئية». ومنذ طرحها لأولى سياراتها المزودة بنظام دفع يعتمد على الكهرباء كأحد مصادر الطاقة العام 1997 في اليابان وهي تويوتا بريوس، فقد دأبت تويوتا على تحسين هذه التكنولوجيا كأساس لجهودها في مجال أنظمة الدفع التي تعتمد على الكهرباء، وبادرت كذلك بطرح سيارة تويوتا «ميراي» والتي تعتبر أول سيارة يتم إنتاجها على نطاق واسع وتعمل بتقنية خلايا وقود الهيدروجين الكهربائية في العام 2014، بالإضافة إلى إطلاق الجيل الرابع من سيارة تويوتا «بريوس» الكهربائية الـ «هايبرِد» في العام 2016، وطرح الجيل الثاني من سيارة تويوتا «بريوس» الكهربائية الـ «هايبرِد» والمزودة بتقنية الشحن الخارجي في العام 2017.

وستواصل تويوتا تطوير وتنويع تشكيلتها من السيارات الكهربائية، فيما تنصب اهتماماتها الحالية على إنتاج السيارات التي تعتمد على أنظمة الدفع الكهربائية على نطاق واسع بدءًا من العام 2020، وذلك بداية من الصين والهند، تليها اليابان والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. وتهدف تويوتا أيضاً إلى زيادة انتشار مبيعات السيارات الكهربائية الـ «هايبرِد» في الأسواق الناشئة، وذلك بهدف تعزيز دورها الرائد في المساهمة في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال مبيعاتها للسيارات الجديدة على مستوى العالم.