الرواحية.. التصوير نافذتي على العالم

مزاج الثلاثاء ٢٠/فبراير/٢٠١٨ ٠٧:٢٩ ص
الرواحية..

التصوير نافذتي على العالم

مسقط – لورا نصره

سماح بنت حمد الرواحية، مصورة فوتوغرافية موهوبة تبلغ من العمر 20 سنة، طالبة في الكلية المهنية بالسيب. هي عضوة في الجمعية العمانية للتصوير الضوئي بسلطنة عُمان، وعضوة في اتحاد المصورين العرب الشارقة الإمارات العربية المتحدة.

تهوى سماح تصوير الوجوه وحياة الناس وتميزت من خلال الصور التي تعرضها في حساباتها على برامج التواصل الاجتماعي التي تستغلها لتقديم الدروس لغيرها من عشاق فن التصوير الضوئي إلى جانب تبادل الخبرة مع المحترفين.

تقول: «أعشق عالم التصوير لأنه ينقلني إلى عالم آخر يسرد قصصا مختلفة. كانت بدايتي العام 2015، وكنت أنمي معرفتي من خلال قراءة كتب المصورين المحترفين وتعلم أسرارهم، واكتساب خبراتهم. وفي وقت فراغي في أيام الدراسة كنت أذهب إلى مكتبة الكلية للقراءة وتحضير ملخصات للمواضيع لإيصال المعلومة للطرف الأخر بكل سهولة وكانت بداية قوية وموفقة جداً.
وتضيف: «التصوير عالم من الخيال والسحر.. يمكنك من خلاله أن تعبر عما تريده وأن تلتقط الجمال وتشعر به في كل شيء حولك.. من خلاله يمكنك قراءة وجوه الناس ونقل رسائل مما تقوله للآخرين. لهذه الأسباب أحببته وتعلقت به وليس ذلك فقط، بل أحببت أن أعلمه لكل من يرى في نفسه الهواية والموهبة ولا يعلم كيف يقوم بذلك.
ورغم تجربة سماح القصيرة نسبياً إلا أنها نجحت في اجتذاب اهتمام العشرات من رواد وسائل التواصل الاجتماعي الذين يتواصلون معها للاستيضاح وتعلم فن التصوير،حول أسلوبها تقول: «بدأ الناس يعرفونني من خلال وسائل التواصل الاجتماعي حيث كنت أقدم الدروس للمهتمين، واستخدم الصور والمقاطع الصوتية ومقاطع الفيديو والروابط المهمة كعوامل توضيحية حتى أوصل المعلومة كاملة للطرف الآخر.وبلغ عدد من دربتهم أكثر من 50 طالباً حتى الآن وهذا شيء أفتخر به».
هذا وقدمت سماح حلقات ومحاضرات في كليات ومدارس وحصلت على شهادات تقديرية، وقدمت أيضاً دورات نظرية في برامج التواصل الاجتماعي لم تقتصر على فئة معينة بل كانت تركز على جميع الفئات.