النشاط البدني يحد من وفيات أمراض القلب

مزاج الأربعاء ٢١/فبراير/٢٠١٨ ٢٢:٥٢ م
النشاط البدني يحد من وفيات أمراض القلب

لندن - العمانية

أفادت دراسة جديدة أجراها باحثون من كلية لندن الجامعية بأن بضع دقائق من النشاط البدني منخفض الكثافة قد تحد بشكل كبير من خطر الوفاة بأمراض القلب بين كبار السن.

وأضافت الدراسة التي نشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي أن الأشخاص الذين يشاركون بانتظام في النشاط البدني المعتدل يمكن أن يقل لديهم خطر الوفاة بأمراض القلب على وجه الخصوص بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30% مقارنة مع غيرالنشطين. وأشارت إلى أن ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية يساعد على تحسن وظائف القلب والرئتين.

وشملت الدراسة 1181 من الذكور الذين يبلغ متوسط عمرهم 78 عاماً والذين تم وضعهم على جهاز يقيس كمية وشدة النشاط البدني لمدة 7 أيام مع فحصهم جسدياً وطرح أسئلة حول نمط حياتهم وتاريخ تعرضهم لأمراض القلب والنمط الغذائي ومعدل النوم، وتمت متابعة المشاركين سريريا لفترة متوسطة قدرها 5 سنوات توفي خلالها 194 شخصاً منهم.
ورصدت أن النشاط البدني يرتبط مع انخفاض خطر الوفاة بمختلف الأمراض خاصة أمراض القلب وأن الفائدة يمكن جنيها حتى مع النشاط البدني منخفض الكثافة.
وأشارت إلى أن النشاط البدني المعتدل والمنخفض يساعد على تراجع الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى نحو 42 %. وقالت د.باربرا جيفريس من قسم الرعاية الأولية بكلية لندن الجامعية إنه من الضروري تشجيع كبار السن على ممارسة الرياضة حتى لو لدقائق محدودة لأن النتائج تظهر أن النشاط البدني مهما كان متواضعاً مفيد للصحة.